ماهى مدينة زويل وكيفية الاستعداد لاختبار القدرات؟

الآن وبعد الإنتهاء من مرحلة الثانوية العامة تأتى الخطوة الأهم وهيا إختيارك للكلية والمجال الذى تريد دراسته. وبناءً على ذلك فإن وجود عدد كبير من الكليات الآن يصعب عليك تلك الإختيار ولكن دعونا نتكلم فى هذا المقال عن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وكيفية الإستعداد لإختبار القبول.

ماهى مدينة زويل؟

مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والتى وضع حجر الأساس لها هو دكتور زويل فى عام 2000. توجد بمنطقة الشيخ زايد فى 6 من أكتوبر.وتم إفتتاح المدينة رسمياً فى 1 نوفمبر عام 2011.
أقرأ المزيد عن مدينة زويل: من هنا

ماهى مجالات الدراسة فى مدينة زويل؟

تحتوى جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا على 8 تخصصات. 4 تخصصات فى مجال العلوم و 6 تخصصات فى مجال الهندسة. أول سنة تعتبر سنة تأسيسية بينما يتم التخصص من بداية السنة الثانية.
تخصصات مجال الهندسة:
هندسة تكنولوجيا النانو
هندسة الطاقة المتجددة
البيئية
الفضاء
المعلومات و الإتصالات
هندسة العمليات الحيوية والطاقة
تخصصات مجال العلوم:
علم النانو
علم المواد
فيزياء الكون
علوم الطب الحيوي

إختبار القبول

يشمل الإختبار المواد الآتية :
رياضيات 1
رياضيات2
فيزياء
كيمياء
أحياء
تفكير منطقي
الإختبار يكون باللغتين العربية والإنجليزية وتعد مدة الإختبار 150 دقيقة حيث تكون جميع الأسئلة فى شكل إختيار من متعدد.

كيفية الإستعداد لإختبار القدرات فى مدينة زويل؟

إمتحانات القبول سهلة واحتوى على أسئلة بسيطة ولكن عليك الإستعداد جيداً. أقرب حاجة لفهم العلوم الأساسية هو بالفعل المنهج الذى تمكنت من دراسته خلال فترة الثانوية العامة وبناءً على ذلك.

أولاً: الإستعداد لإداء إختبار اللغة الإنجليزية

يشبه الإمتحان إمتحانات الإيلتس حيث يتطلب منك على الأقل أن يكون مستواك 4,5 فى إمتحان الإيلتس. ومن أهم القنوات التى ستساعدك فى فهم كيفية الإستعداد لإختبار هيا قناة IELTS READING ويمكنك الإطلاع عليها :من هنا

ثانياً: الإستعداد لإمتحان الأحياء

فى البداية عليك معرفة إنه يتم إختبارك فى جميع ما درسته فى الأحياء فى الصف الاول والثانى والثالث الثانوى وعليه فيجب أن تكون على دراية كاملة بجميع جوانب وأقسام الأحياء. ومن أفضل المصادر التى ستساعدك فى الإستعداد هي Biology crach course ويمكنك الإطلاع عليه :من هنا

ثالثاً: بالنسبة Logical Reasoning

ف من خلال تلك الإمتحان يتم قياس قدراتك العقلية IQ. ومن أفضل الكتب التى ستساعدك على تحسين والتدريب على نوعية تلك الأسئلة هو كتاب منسا. علاوة على ذلك موقع brilliant من أكثر المواقع التى تعرض أسئلة مهمة وقريبة من التى توجد فى إختبار زويل ويمكنك الإطلاع عليه من هنا.

رابعاً: الفيزياء

تعتبر أصعب جزء فى إمتحان القدرات ودا لإن معظم الأسئلة بتكون مسائل مفيش definition. وبالتالي فأنت لازم تكون فاهم ال concept. وأهم جزء هنا هو الحل دا موقع اسمه AP عليه كل ال sections من هنا

خامساً: الرياضيات

وهنا ف الجزء دا متقسم ل أتنين :
Math1
لطلبة علمي علوم بمعنى إنه الأسئلة بتكون علي منهج أولي وتانيه ثانوي.
Math2
لطلبة علمى رياضة لأن كل الأمتحان بيكون من منهج تالته ثانوي. وعلشان تقدر تكون ملم بالجزء دا ف أكاديمية خان من أفضل الحاجات اللي هتلاقي عليها شرح بسيط يساعدك. لينك الأكاديمية من هنا.

سادساً: الكيمياء

من أهم وأسهل الإجزاء اللى هتقدر تساعدك خلال الإمتحان. لازم تكون مراجع كويس على منهج أولى وتانية وتالته ثانوى بالإضافة إنك تكون حافظ الجدول الدورى ومن أكتر القنوات اللى هتساعدك هتلاقيها هنا

نماذج لامتحان؟!

من أفضل الحاجات اللى هتقدر تدرب عليها قبل الامتحان وهيا AP practice tests لكل المواد على هيئة MCQ ، مُجابين
كل اختبار عليه تقريباً 10 أسئلة

35 اختبار فى الكيمياء : من هنا

36 اختبار فى الاحياء: من هنا

20 اختبار فى الفيزياء: من هنا

اختبارات أخرى فى الفيزياء: من هنا

36 اختبار فى الرياضيات لعلمى علوم: من هنا

35 اختبار فى الرياضيات لعلمى رياضة: من هنا

فى النهاية

عليك معرفة ان إمتحان القدرات لا يتبع منهج معين ومصمم لقياس مدى فهم الطالب للعلوم الأساسية وبالتالي فأنت محتاج تكون مُلم بكل ال basic science أكتر بل والأهم إنك تكون شخص بيفهم مش بيحفظ.

اذا أعجبك المقال: يمكنك أيضا قراءة

كيف تصبح مصمم جرافيك: من هنا

البرمجة: من هنا

أهم قنوات اليوتيوب العالمية والعربية: من هنا