صحتك النفسية | أهم 9 نصائح للحفاظ ع صحتك النفسية .

الضغوط النفسية و العصبية هي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية؛ في المنزل عليه الاهتمام بالعائلة وتلبية احتياجاتهم، وفي الدراسة عليه الاهتمام بالتركيز ومذاكرة دروسه. وفي العمل يجب أن يتحمّل معاملة المدير وإنجاز مهماته الكثيرة في الوقت المحّدد. وكل ذلك يجعله يعيش تحت الضغوطات  التي تلازم حالته النفسية والاجتماعية بشكل كبير، مما يعرضك لاضطرابات نفسية خطيرة. اليك بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على صحتك النفسية والشعور بالسعادة والراحة.

توقف عن التفكير الزائد

عند التعرض لمشكلة ما او موقف سبب لك الانزعاج ؛فلا داعي للتفكير الطويل فيه او طرح الاسئلة  علي عقلك فهذا الامر لن يفيدك بشئ بل سيزيد من حجم المشكلة، وحجم الالم المتسبب.ولكن عليك ان تسترخي وتأخذ نفس عميق، وممارسة تمارين التأمل، وبذلك تتمكن من الشعور بالراحة والهدوء .

حافظ علي التمارين الرياضية

يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المنتظمة إلى تعزيز ثقتك بنفسك، ويمكن أن تساعدك على التركيز والنوم والشعور بالتحسن، كما تساهم التمارين الرياضية في علاج التوتر والقلق.وهذا لا يعني ممارستها اغلب ساعات اليوم لكن نصف ساعه يوميا تفي بالغرض. مما تساعدك علي الشعور بالراحة والتفكير السليم في حل المشكلات .

التقرب من الله تعالي

التقرب من الله تعالي هو الحل السحري لجميع المشاكل التي نمر بها، والضغوطات التي بدورها تؤثر على النفسية بشكل كبير. وليس بشرط أن يتم حل كل مشكلة فور صلاة واحدة أو دعاء واحد ندعو به، ومن ثم نتسائل لماذا لم يتم الإجابة لما دعونا به. فالتقرب إلى الله هو عبادة والعبادة لابد وأن نقوم بها يوميًا، ليس هذا فحسب بل لابد من أن توجد قناعة بداخلنا أن الله سوف يستجيب لما ندعو به عاجلًا أم آجلًا.

احترام النفس والذات

غالبا ما تنبع الصحة النفسية للإانسان من نفسه اولا قبل الاخرين. عندما تحترم نفسك ستجبر الاخرين علي احترامك، ولن تسمح لاحد ان يقلل منك حتي علي سبيل المزح .

اختلط بالناس الايجابيين

من اهم الامور التي من الممكن يكون لها تأثير علي طاقة الشخص، اذا توفر الاشخاص الايجابين العديد من الفرح والامل. كما تزيد السعادة ويمكن لهؤلاء الاشخاص مساعدتك في التغلب علي مشاكلك، وهذا سيجعلك بحالة نفسية افضل .

كن مرن في التعامل مع الناس

في يومنا نلتقي بالعديد من الناس بمختلف الثقافات؛ لذا يجب ان تكون مرنا في التعامل معهم وان تتجاهل كلامهم السلبي. مما تساعدك هذه المرونة علي التكيف مع وضعك وعدم الشعور بالتوتر.

ابحث عن هوايتك ومارسها

ابحث عن هوايتك المفضلة ومارسها في وقت فراغك، بما يجعله وقت مفيد. وستنسي الضغوطات التي تتعرض لها ، كما يمكنك تعلم هوايات اخري

مد يد العون

تلعب مساعدتك للأخرين ومد يد العون لهم دور مهم في تحسين من حالتك النفسية والمزاجية؛ لهذا ننصحك بتقديم مساعدة الاخرين، والانضمام الي الجمعيات الخيرية التي تقدم المساعدة للأيتام والمسننين وغيرهم .

نوم هادئ وغذاء صحي

تلعب بعض العناصر الغذائية دورًا مهمًا في المحافظة على صحتك النفسية، فقد أشارت الدراسات إلى وجود علاقة بين الإصابة باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب ونقص مستويات فيتامين D وB12 في الدم. كما يلعب أهمية نوعية النوم ووقته دور مهما في صحتك النفسية. فالنوم ليلًا وبجوٍ هادئ، يُساعد في الوصول إلى النوم العميق الضروري للراحة الجسدية والنفسية.

اقرا ايضا : كيفية تحسين الصحة النفسية والعناية بها

كتبته: هند جمعة