استعدادات رمضان | 20 نصيحة ذهبية لاستغلال الشهر الكريم

مع اقتراب الشهر الكريم يتهافت الجميع لاتمام استعدادات رمضان . من شراء المواد العذائية و الياميش والزينة لتجهيز المنزل وحتي قائم المسلسلات و البرامج التي سوف يتابعونه.

و في ظل كل هذه الاستعدادات يتجاهل اكثر الناس المقصد الاساسي من الشهر الكريم . وانه شهر للعبادة و التعبد و افضل شهور السنة ، وانه ايام معدودات لابد من استغلالها افضل استغلال . ولذلك اليك 20 نصحية اغتنمها لتحسن استقبال الشهر الكريم.

استعدادات رمضان
الصلاة




1- الصلاة.

الصلاة الصلاة الصلاة . لا شئ قبلها فأول ما يحاسب عنه المرء هي الصلاة . و أن كنت لا تصلي فلا بد وأن تقف مع نفسك و تعيد حساباتك ،و تذكر قول النبي. ﷺ” العَهدُ الَّذي بيننا وبينهم الصَّلاةُ ، فمَن تركَها فَقد كَفرَ. واجعل رمضان بداية عهد جديد مع نفسك و مع الله علي ان تنتظم عليها فيما تبقي من عمرك.

أما اذا انعم الله عليك بالانظام عليها ، فعليك بالسنن و النوافل . و المواظبة علي صلاة الجماعة في المسجد ان كنت شاب . و الجماعة في المنزل ان كنتي فتاة.

اقرأ ايضا / 9 نصائح لإدارة الوقت في رمضان:ساعات ما بعد السحور

2- من استعدادات رمضان ان تجدد توبتك.

في ظل استعدادات رمضان ، لا تغفل عن تجديد التوبة .

احضر ورقة واكتب فيها كل ذنب تود التخلص منه وعاهد نفسك ثم عاهد الله ان تتوب عنه و ان لا تعود اليه مرة اخري .

3- النية الصادقة.

فالنية شرط كل عبادة وبها يتميز العمل الخالص لوجه الله من العمل الذي يقصد به غيره ، و كما قال رسول اللهﷺ: “إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكل امرئ ما نوى”.

و لان الصوم عبادة ، فالنية شرط أساس لصحة الصيام ،فمن صام بلا نية فصومه غير صحيح بالإجماع،و علي ذلك وجب عليك ان تنوي صيام الشهر كاملا في بدايته و ان تجدد النية في كل ليله .

4- قراءة ورد من القران

من الطبيعي أن يكون لديك ورد يومي من القران سواء أكان ربع او حزب أو كما تقدر و من استعدات رمضان ان تزيد في وردك الي أن يصل الي جزء يوميا علي الاقل.

و اما أن كنت ممن يهجر القران لشهور فرمضان فرصة عظيمة اغتنمها لتكوين عادة قراءة القران بشكل يومي.

و أذا كنت بحاجة لطريقة لختم القران مرة او اكثر فستجدها هنا

5- قراءة كتب تفسير القران.

لقد أنزل الله سبحانه وتعالي القرأن علي نبينا حتي يتلوه المسلمون و يتدبروا معانيه و يعملوا بأحكامه فقد  قال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ 

ولكن كيف ستعمل بأحكامه وانت لم تقرأ تفسيره ،و لا توجد فرصة أعظم من الشهر الكريم لتبحر في تفسير القرأن و تتدبر معانيه

رمضان
ورد الاستغفار

6- الذكر.

 اوصيكم بأذكار الصباح والمساء. فما داومت عليهم مرة الا وشعرت يقينن ان الله بعظمته و جلاله يحميني من كل شر .

وقد قال سبحانه و تعالي : «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا»، «وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا»، « أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ »

وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ».

و أيضا و رد عن النبي ﷺ: «أفضلُ الذِّكرِ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأفضَلُ الدُّعاءِ الحمدُ للهِ». و لذلك فأن افضل ذكر يمكنك تردديه في رمضان هو توحيد الله بقول: “لا إله إلا الله”

7- حضور دروس العلم.

أنتهينا من الصلاوات الخمس و من السنن و الرواتب و قرأ الورد و الاذكار .

فعليك بطلب العلم ، فان كنت طالب جامعي او طالب في سنوات ما قبل الجامعة ،عليك بتنظيم وقت محدد يوميا حتي تستدرك دروسك ، ولا تنسي النية ، وأحتسب درستك انها طلبًا للعلم .

و في حال ان كنت متفرغا من الدراسة. فعليك بأستغلال وقتك في سمع الدروس الدينية و السيرة النبوية و معرفة كيف كان يقضي رسولا الكريم يومه في رمضان .

ويمكنك مشاهدة سلسلة الاستعداد لرمضان _محمد الغليظ

و أيضا السيرة النبوية _سمير مصطفى

اقرأ ايضا / فيديوهات دينيه | أفضل 10 سلاسل يمكن مشاهدتها في رمضان |

8- تعلم أحكام الصيام.

من غير المعقول أن يكون الوصول لحكم ديني صحيح موثوق فيه بهذه السهولة التي نمتلكها حاليا بفضل الانترنت و انت لا تزال تجهل احكام الصيام حتي الان

ولذلك يمكنك معرفة جميع احكام الصيام من هنا

9- حفظ حديث شريف أو أكثر يومياً.

تخيل انك ستحفظ 30 حديث شريف بمجرد انتهاء الشهر الكريم .وهذا لمجرد انك قررت حفظ حديث واحد يوميا فما بالك لو كان اكثر!

ولذلك اغتنم الشهر الكريم لبداية دراسة العلوم الشرعية.

10- الصدقة.

و في ظل استعدادات رمضان لا تغفل عن الصدقة فقد قال تعالى: «فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7﴾»

و أيضا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ-،قال : قال رَسُولِ اللَّهِ ﷺ : «عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ»، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ قَالَ: «إِمَاطَتُكَ الْأَذَى عَنِ الْطَرِيقٍ صَدَقَةٌ، وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ الْمُسْلِمَ الطَّرِيقَ صَدَقَةٌ، وَعِيَادَتُكَ الرَّجُلَ الْمُسْلِمَ صَدَقَةٌ، وَاتِّبَاعُكَ جِنَازَتَهُ صَدَقَةٌ، وَرَدُّكَ السَّلَامَ عَلَى الْمُسْلِمِ صَدَقَةٌ».

كل هذا واكثر يؤكد علي أهمية وفضل الصدقة في الايام العادية . فما بالك بفعلها في الشهر الكريم ! وانها لا تنحصر في المال فقط . ولو ان “”ما نقص مال من صدقة..”.

رمضان
الدعاء

11- الدعاء.

  قال رسول اللهﷺ ” أفضل الذكر: “لا إله إلا الله وأفضل الدعاء: الحمد لله”

و أيضا أن رسول اللهﷺ قال :” إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة“. 

ولان دعوه الصائم مجابة فلا تترد ان تدعو في كل لحظة بما تتمني ، و افضل اوقات الدعاء هو عند الافطار فقد قال رسول اللهﷺ قال: (للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).

12- إفطار صائم ولو بشق تمرة.

اذا كان فضل الصوم عظيم. فما لبالك بأجر افطار الصائم !. وقد ورد عن النبي في هذا الشأن عنْ زَيدِ بنِ خالدٍ الجُهَنيِّ  عَن النَّبِيِّ ﷺ قالَ: مَنْ فَطَّرَ صَائمًا، كانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أجْر الصَّائمِ شيءٍ.رواه الترمذي و لذلك فأن أجر افطار الصائم عظيم جدا

و لكن يظن البعض ان هذا الشرط مقتصر علي النساء فقط فهن من يجهزنا طعام الافطار ، ولكن دعني اعطيك فكره تنل بها هذا الثواب العظيم.

احضر كيلو من التمر او علي قدر ما تستطيع ، واكياس صغيرة جدا ، ومن ثم ابدأ في وضع كل ثلاث ثمارات في كيس واحد واغلقه . وخذهم معك و انت متجه الي اداء صلاة المغرب و اعطي كل من تقابله في طريقك و من في المسجد، ولا تنسي النيه ، وانه اتباع لسن المصطفي في الافطار علي تمر بعددًا فردي ، فحتسبه عمل خالص لوجه الله تعالي بأفطار صائم .

13-مجاهدة النفس.

ولعلك تنسي و تغفل عن اهم مقاصد الصوم وهو الابتعاد عن الشهوات والعادات السيئة ، ولذلك تذكر دائم انك لا تمتنع عن الطعام و الشراب فقط ، بل انك تمتنع عن كل ما هو محرم من كذب ونفاق و قول الزور و خيانة مجالس عن التلفظ بألفاظ نابية، بالاضافة الي الغيبة والنميمة وتتبع العورات، والنظر إلى ما حرم الله وسماع ما يغضب الله.

و في ذلك قال النبى، صلى الله عليه وسلم، “من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة، أن يدع طعامه وشرابه“،

14- من استعدادات رمضان أن تصل رحمك.

وردت احاديث و ايات كثيرة في فضل صله الرحم منها:قوله تعالى: «وَ الَّذِينَ يَصِلُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَ يَخافُونَ سُوءَ الْحِسابِ» و أيضا عن انس بن مالك عن الرسول ﷺ «من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه»

و تذكر دائما أن صلة الارحام واجبة. وأن قطيعتها معصية من كبائر الذنوب،

و لذلك اغتنم الشهر الكريم في لم شمل عائلتك و تصليح الاوضع بينكم .

15- تجنب تبذير المال.

شهر رمضان شهر عبادة، وليس شهرًا لاكل كل ما تشتهي النفس ،فنحن ناكل طول العام ، فما الذي زاد في هذا الشهر حتي تنفق كل هذا المال بغير داعي و تتجاهل قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) و لذلك تجنب ان تقع في هذا الاثم في مثل هذا الشهر الكريم.

16- إغتنم وقتك.

احذر أن تضيع الشهر الكريم في النوم لوقت طويل، و الاكل الكثير،و التسلية صيامك بالكلام الكثير بلا داعي و اخيرا التليفون و مواقع التواصل الاجتماعي التي تبتلعك انت و وقتك و تغرق فيها لساعات ثم تعود و تقول ليس لدي وقت

17-أصلح معاملاتك

ابدأ بأهلك و اصلح تعاملتك معهم ومن ثم اصدقائك ،ورد الحقوق الي اصحابها .

18- الاكثار من سنن الرسول.

ولان الرسول أفضل الخلق فهو الاحق بالاتباع ولذلك لابد من الاقتداء بسنته وأليك بعضها :

  • السُنن التي تُقال في الصّباح: كقراءة آية الكُرسي، وسورة الإخلاص، والمُعوذتين، وغير ذلك من أذكار الصّباح.
  • السُّنن عند الطّعام: ومنها التسمية، والأكل باليد اليمنى، وأكل الشخص مما يليه،
  • السُّنن التي تُفعل عند النّوم: ومنها جمع الكفين مع قراءة المُعوذات ثمّ مسح الجسد. وآية الكُرسي. وقول: “سُبحان الله” ثلاثاً وثلاثين، و”الحمدُ لله” ثلاثاً وثلاثين، و”الله أكبر” أربعةً وثلاثين. و النوم طاهراً، على الشقِّ الأيمن، ونفض الفراش، ووضع اليد اليُمنى تحت الخد الأيمن.
  • والسُنن عند لقاء الناس: كالسّلام، والابتسامة، والمُصافحة.

19-الاعتكاف في العشر الأواخر من الشهر.

و مع بداية استعدادات رمضان . لابد ان تستعد للعشر الاواخر وتعقد النية علي ان تقيمهم أيمانا واحتسابًا لوجه الله الكريم ، لما فيهم من فضل عظيم و أجر كبير ، وهو وجود ليلة القدر فيها التي يقدر فيها الله سبحانه وتعالي ما يكون في تلك السنه. «قال رسول اللهﷺ : من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه»

و لذلك عليك بالاعتكاف في العشر الاواخر حتي تتمكن من التفرخ التام للعبادة في هذه الايام المفترجة.

20- تكوين عادات جديدة.

و في النهاية أغتنم الشهر الكريم في أكتساب عادات يومية جديد .أتباع سن سيد الخلق طيلة العام فأكتساب عادة جديدة يلزم الالتزام بها مدة 21 يوم . وانت لديك 30 يوم ،ولذلك لا تخرج من الشهر الكريم الا وانت شخص مختلف .

اسأل الله أن يجعلنا وإياكم من عتقاء النار ، وأن يتغمدنا برحمته ، وأن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.

كتابة نور عبيد

اقرأ ايضا: