هل الكوتشنج حقيقة أم وهم؟

للكوتشنج أصبح من الكلمات الشائعة والمستحدثة، التي تتكرر على أسماعنا منذ أعوام قليلة، ويقوم بتركيزه على تنمية الأشخاص

ورفع وعيهم بإمكانيتهم ومهاراتهم، ولكن ما هو للكوتشنج وهل هو علم حقيقي أم مجرد وهم.

ما هو الكوتشنج

الكوتشنج : هو تدريب الأشخاص على إدراك أنفسهم،

والوعي بإمكانيتهم من أجل رفع مستوى أدائهم، والقيام بأعمالهم.

كما يعتبر بأنه.

الكوتشنج :- حوار تفاعلي ، موجة، بين فردين أحدهما الكوتش والاخرالعميل، بهدف تحرير قدرات العميل والعمل على نقاط القوى والضعف لدية، من أجل رفع أدائه في حياته سواء العملية أو الشخصية، ومساعدته لإحداث التغيير المطلوب من خلال تيسير عملية التعلم الذاتي.

تقدر تعرف عن الكوتشنج أكتر من هنا .

ما هي أنواع وتخصصات الكوتشنج

Life Coach

هو شخص دوره التحسين من جوده الحياة التي نعيشها، حيث يقوم بمساعدتك في تحقيق أهدافك الشخصية وتحقيق التوازن بين للكارير والعلاقات والأسرة والأصدقاء والروحانيات وصورتك الذاتية لنفسك وإدارتك للموارد والسعادة والصحه وتطويرك من نفسك.

Career Coach

‏هو شخص مختص فقط بجزئيه التطبيقات والادوات applications وجزئيه المهارات والمواهب والقيم skills/ talents/ values، كما يقوم بمساعدك على كيفية عمل cv قوى وكيفية عمل linkedin حيث يقوم بتعليمك مهاره معينه مثل‏ presentation حيث يقوم بتطوير موهبه بعينها، فهو دوره يحسن من performance الاداء الخاص بك.

الكوتشنج

Career Counselor

المرشد والموجه المهني، شخص يعمل علي شقين، شق شخصي personal وشق مهني career.

الإرشاد

وهو الجزء الشخصي دوره انه يخوص في اعماق العميل عشان يحددما هى المشكله، التى تقوم بمنع العميل من ممارسة حياته بشكل طبيعي، فالمشكله قد تكون في السلوك behaviour او الافكار ideas او المشاعر emotions او القيم values او المعتقدات beliefs او الخوف fears او الاحتياجات needs.

فمجال الارشاد يختص اكثر بالصحه العقلية للعميل وشخصيته وطباعه وكيف يؤثر علي حياته كلها، فدائما يوجد الcounselour يقوم بسماع تاريخك كله لانة قد تكون المشكله في الماضي او تكون بسبب موقف حدث في الحياه بسيط ما زال مؤثر ويعيق عملية تقدمك إلى الآن.

career guidance

فهنا المرشد والموجه المهني دوره انه بناءآ علي شخصيتك واهتمامتك المهنيه وتفضيلتك، يقوم برسم خطتك المهنيه وذلك بالاشتراك معك فى وضعها ومعرفة ما هى الشغلانات المناسبة لك ووما هو الغير مناسب ثم يقوم بوضع خطه طويلة المدي تصل مدتها الي 5 سنوات ودوره بينتهي عند هذا، عشان يستلم منه career coach ويبدا بقي يطبق عملي علي الخطه التى تم رسمها.

Mentor

هو مرشد وموجة مهنى، لدية خبرة كبيرة يستخدمها فى مساعدتك وتوجيهك على معرفة هى المجال مناسب لقدراتك وامكانياتك، وبالتالى تحقيق أهدافك أى يوفر عليك عناء التجربة والاخفاقات الكثيرة التى قد توجهك من خلال توجيهك بالطريقه الصحيحة، كما يتيح إمكانيه التواصل وأخذ ردود واضحة فى معظم الوقت خلال مسيرتك.

معرفتك لمواهبك وقدراتك الفطرية ، وممارستها بوعي بشكل يومي ، يضيف على نشاطك اليومي نوع من الرضا والانسجام والتوافق.‌‏وإذا انتقلت من كونها مواهب إلى نقاط قوة ، فسمعني عن إنجازاتك العظيمة !

هل هناك اختلاف بين الكوتش والاخصائى النفسي

الصحه النفسيه مهمة، وأساس بناء الحياة، ولذلك وجب علينا الاعتناء بهما كما نقوم بالاعتناء بأجسادنا.

وذلك من خلال متخصصين وهم المعالجين النفسيين ولكن للأسف مع إن المرض النفسي حقيقة إلا أن الكثير ينظرون له على أنة وصمة عار.

ومنذ فترة ليست بقليلة ظهر مفهوم “life coaching”

للتركيز على حياة الأفراد ولكن هل هناك إختلاف بينه وبين المعالج؟

نعم يوجد اختلاف وهو.

المعالج النفسي يكون تركيزه على العلاج، ولكن الكوتش تركيزه على الأهداف وتحققها، ونقاط القوة والضعف.

كما أن المعالج النفسي قام بالدراسة فى كلية للطب ولديه الاحقيقه فى مزاوله المهنة وإعطاء الادويه وتشخيص الأمراض النفسية.

أما الكوتش فهو مدرب قام بعمل كورسات دولية معترف بيها ويقوم بتشجيع والتوجية ويقوم بمساعدك على النضج الفكرى.

المعالج النفسي بيركز على الامراض النفسية مثل

اكتئاب أو صدمة أو قلق أو وسواس، تعيقك عن ممارسة حياتك بالشكل الطبيعي فهنا دور المعالج النفسي

أما إذا كنت لا تعانى من أمراض نفسية ولكن يوجد لديك مشكله فى علاقاتك أو فى عملك أو فى معرفة أهدافك أو فى تخطيتك لحياتك او لديك أفكار سلبية عن حياتك او لا تستطيع الخروج من منطقه الراحه، فأنت هنا بحاجة إلى كوتش.

وللمذيد عن الفروق تقدر تشوفها من هنا.

وفى النهاية هل الكوتشنج وهم أم حقيقة

بكل تأكيد فى الكوتشنج علم يتعلم ويدرسة متخصصين حيث إن التركيز مع النفس البشريه والصحة النفسيه لا يقل أهميه عن الصحة الجسدية، الكوتشنج حقيقة، وموجود من فترة ليس قصيرة، حيث وجد مصطلح (مدرب) فى جامعة اكسفورد عام 1830.

‏حيث كانت توجة إلى المعلم الذى يقوم بتوجيه ومساعدة وتشجيع الطلاب لاجتياز الامتحانات.

ثم تطور الى (مصطلح التدريب) وهو مساعدت الأشخاص على تغير حياتهم والانتقال من الوضع الحالي إلى وضع أفضل منة.

وهنا هتلاقى أهم الصفات التى يجيب أن يتسم يها الكوتشنج .

وهنا هتلاقى أهم نصائح عن كيفية تحسين جوده حياتك.