أهمية القراءة فى حياتنا و كيف تؤثر على العقل

أهمية القراءة فى حياتنا القراءة مفتاح التطور والتقدم القراءة دواء للعقول فهل تنمى العقل وتغذيه
أهمية و فوائد القراءة فى مجالات متعددة القراءة تساعد على الانتباه و التركيز
القراءة عامل من عوامل النجاح دور القراءة فى تنمية ذكاءك و جعلك تبنى ثقتك بنفسك
أهم الكتب



أهمية القراءة فى حياتنا



أهمية القراءة فى حياتنا تتمثل فى أنها عامل من عوامل تقدم الأفراد فى المجتمع و لذلك فالقراءة تساعد على تنمية العقل و تجعله نشط بإستمرار و مدرك بما حوله و عن طريق القراءة يكتسب المرء الكثير من الخبرات و المعلومات فالقراءة حقا لا تقدر بثمن فإذا كان البدن يرتوى بالماء فالعقل يرتوى بالقراءة .

أهمية القراءة فى حياتنا

القراءة مفتاح التطور والتقدم



من فوائد القراءة أنها تساعد على التحدث بثقة و طلاقة و تساعد على الإبداع بالإضافة إلى ذلك اتساع دائرة العلم عند القارئ فالقراءة مفتاح المعرفة و طريق التقدم و الرقى وما من أمة تقرأ إلا تبوأت موضع الريادة و حازت الصدارة و عندما يكون أفراد المجتمع قراء فهذا سيجعلهم يرتقوا بمجتمعهم و يتطلعون إلى التحضر .



أهمية القراءة فى حياتنا (دواء للعقل)



تكمن أهمية القراءة فى أنها غذاء للعقل والروح و تزيد من القدرة على الخيال والابتكار حيث تشير الأبحاث والدراسات العلمية أن القراءة تؤثر على الصدغ الأيسر من الدماغ وعلى حسب الدراسات العصبية التى اجريت فهى تعد المنطقة الخاصة بالإحساس واللغة عند البشر و  ينصح بالقراءة لمرضى القلب والسكرى كحل سريع وسهل لإنقاذ المريض لحين الذهاب للطبيب بالإضافة إلى ذلك فإن القراءة كفيلة أن تشفى مرضى الزهايمر و الإكتئاب و لهذه الأسباب عليك ألا تتوقف عن القراءة .



القراءة تساعد على الانتباه و التركيز



تساعد القراءة فى تكوين شبكة من الدوائر و الإشارات فى خلايا الدماغ و بالتالى فإن كثرة القراءة تصبح هذه الشبكات أكثر قوة ونشاط.و بالتالى تقل مستويات التوتر و يزيد تركيز الإنسان و وعيه بالإضافة إلى ذلك فإن الانتظام فى القراءة يجعل العقل أكثر تفتحا واستنارة وهذا أمر هام و ضرورى  لتنمية الفكر والقدرة على التصرف فى المواقف المختلفة .

أهمية القراءة فى حياتنا

أهمية القراءةفى حياتنا فهل عامل من عوامل النجاح



تتمثل أهمية القراءة فى أنها عامل من عوامل النجاح . و بالتالى تساعد القراءة  على تنمية الوازع الأخلاقي والتربوي لدى الأفراد فالقارئ تصعب هزيمته  لأنه يملك سلاح العلم والمعرفة .



أهمية القراءة فى حياتنا بجانب أهم الكتب



تظهر أهمية القراءة فى الكثير من الكتب و الروايات كالكتب الاجنبية التى تساعد على تعلم لغة جديدة. و الكتب  الدينية التى تساهم فى تقرب القارئ إلى الله – سبحانه وتعالى – . وأخيرا وليس آخرا كتب تطوير الذات التى لها أثر فعال فى تشجيع القارئ إلى الإستمرارية فى العمل .

أبرز 5 طرق فعالة لجعل القراءة عادة يومية



١- أجعلها سهلة ثم عليك أن تزيل أى عوائق .و بالتالى فإن أفضل حل هو أن تحتفظ بالكتاب فى مكان تتردد إليه بإستمرار او فى مكان استرخائك .

٢- يجب عليك ان تقرأ بشكل يومى حتى و لو صفحة لتدرب عقلك على تقبل هذه العادة الجديدة .

٣- يجب عليك أن تقرأ ما تحب و تريد وليس ما تجبر عليه. فأغلب الناس يقومون بقراءة الكتب الأكثر مبيعا و التى حققت شهرة واسعة و لذا يشعرون بالملل سريعا .

٤- يجب عليك عندما تقرأ أن تضع هاتفك على وضع الطيران و بعيد عن المكان الذى تقرأ فيه . بالإضافة إلى ذلك كما عليك أيضا أن تغلق التلفاز و حاول أن تركز قدر المستطاع و إلا فإن عاداتك السيئة ستتغلب عليك و لن تفسح المجال لعادة جديدة جيدة لتدخل روتين حياتك .

٥- طبق ما قرأته فهذا يلعب دورا كبيرا في التثقيف و يجعل منك شخص فعال وبالتالى فإنك إذا طبقت الفكرة فى الحياة العملية فحتى و إن فشلت فهذا أفضل بكثير من أن تكون مجرد فكرة .

إن أهمية القراءة فى حياتنا تجعلها من الامور الضرورية وليس مجرد هواية كما أن الاعتياد عليها يبعث فى النفس الهدوء والطمأنينة.

بالإضافة إلى ذلك القراءة تغنينا عن اى موقف مؤذى .و هى تقوم بالشفاء الروحى لنا من كل أمر صعب يواجهنا  كما أن أول آية نزلت على الرسول – صلى الله عليه وسلم – هى اقرأ و هذه تعتبر رسالة من الله – عز وجل – بضرورة العلم والتعلم الذى يبدأ بالقراءة.

الكاتب: عمرو خالد