كتاب العمل العميق| أسرار لا تعرفها عن الكتاب.

شرح عنوان كتاب العمل العميق.

العمل العميق مفهوم أطلقه كاتب يدعى كال نيوبورت في كتاب العمل العميق.

بهدف لفت الإنتباه لمشكلة كبيرة تواجه الناس في عصرنا الحالي لكثرة المشتتات، و وسائل الترفية مما جعل عادة التسويف من العادات الشائعة في هذا العصر، و مما جعلها من أكبر المشاكل التي يبحث عن حلها الكثيرون.

لذلك و من خلال فهم مفهوم العمل العميق، يمكنك حل هذه المشكلة. أو على أقل تقدير يمكنك التقليل منها بشكل كبير، و هو ما يتمثل في التركيز التام في العمل الذي تقوم به و بذلك تبتعد كليًا عن قطع حبل افكارك، أو التشتت في شيء أخر، و التسويف في عملك.

يجعلك العمل العميق شخص أكثر إنتاجية، حيث أنك ستكتسب عادة التركيز، و التي أصبحت في عصرنا الحالي من الأشياء النادرة للغاية، كما أنك لن تعاني من مشكلة قطع فترة عملك لأجل رسالة من البريد الإلكتروني.

و لو أنها قد تبدو لك من الأشياء السخيفة لكن لا تستطيع أن تبقى بكامل تركيزك لمدة لا تتعدى الثلاثون دقيقة في عمل واحد، صدقني و إن كنت لا تلاحظ الأمر فهو أصبح الأن من الأشياء شديدة الصعوبة.

نبذة عن مؤلف كتاب العمل العميق؟

كاتب كتاب العمل العميق هو كال نيوبورت و هو كاتب امريكي و‏ أستاذ مشارك في علم الحاسوب في جامعة جورجتاون، و قام بتأليف ستة كتب في تطوير الذات. وله مدونة تهتم بالنجاح المهني و الأكاديمي.

و يبلغ المؤلف من العمر واحد و أربعون عامًا، و يعد كتاب العمل العميق من أشهر الكتب التي قام بتأليفها، و أيضًا التي ناقشت مشكلة مهمة.

ملخص كتاب العمل العميق بالعربي.

قام الكاتب تقسيم الكتاب إلى ٣أجزاء رئيسية هم:

١- ما هو مفهوم العمل العميق؟

٢- كيف تكتب مهارة العمل العميق.

٣-العمل العميق و العمل الضحل

في الغالب فإن الأغلب منا الأن في عمله يتطلب منه العمل بمجهود ذهني لا بمجهود بدني؛ لأننا في عصر يسمى عصر الاقتصاد المعرفي حيث أنه بسبب التطور أصبح العمل البدني أقل بسبب توافر المعدات الحديثة التي تقوم بفعل هذا بدلًا من الناس.

و على الجانب الأخر ظهرت العديد من المجالات التي تطلب المجهود الذهني بشكل كبير، و المعرفة العالية، لذلك تميز هذا العصر بالتطور السريع، و يتطلب منك ذلك تطوير نفسك بإستمرار و تنمية مهاراتك ومعلوماتك بشكل كبير لمواكبة هذا التطور.

و لتتمكن من ذلك يلزمك العمل لفترات طويلة بتركيز كبير، أو قضاء وقت كافي في التعلم كل يوم، لينتج عن هذا تطور عملي أو علمي.

و من هنا نصل لمفوم مهم عن العمل العميق.

يمكننا القول إنه العمل الذي يضيف قيمة جديدة لك سواء على الجانب العملي أو العلمي، و الذي يحتاج لتركيز، و لا يمكنك الحصول على هذه القيمة في الغالب باستخدام وسيلة أخرى.

و على الجانب المعاكس تمامًا مفهوم العمل الضحل، فهو العمل الذي لا يحتاج مجهود ذهني، و لا تحتاج التركيز فيه و في الغالب لا يضيف لك قيمة جديدة، ولا يطور من مهاراتك و من السهل أن يقوم به الناس كتصفح السوشيال ميديا.

مميزات العمل العميق

واحدة من مميزات العمل العميق الندرة حيث من النادر أن ترى أشخاص تفعل أعمال تطلب مجهود ذهني كبير في هذا العصر، ولذلك من النادر أن ترى المحترفين في أي مجال على عكس كثرة وجود المبتدئين، و أصحاب المستويات المتوسطة.

كما أن العمل العميق يتميز بقيمة مرتفعة، لذلك ترى المحترفين يتمتعون براتب مرتفع على عكس الأخرين.

لماذا العمل العميق صعب ؟

في عصرنا هذا هناك من يكسبون الملايين فقط لتشتيتك، تعمل وسائل التواصل الإجتماعي على نمط واحد فقط، و هو سحب تركيزك لأطول فترة ممكنة، حيث أنهم يتحكمون في ما تتلقاه و العروض التسويقية التي تظهر لك.

و على الرغم من أنك لا تستفيد أي شيء من التصفح إلا أنهم نجحوا في جعلك تقضي العديد من الساعات على هذه التطبيقات.

و لكثرة الأفكار التي تتلقاها، و الاشعارات التي تقطع تركيزك أصبح التركيز من أكثر الأشياء صعوبة.

و هنا يا عزيزي القارئ أنصحك بأن تحذف حسابات التواصل إذا كنت لا تجني منها أي نقود، و أعدك أن خطوة مثل هذه سيكون لها طابع خاص في حياتك.

كيف تزرع مفهوم العمل العميق في حياتك؟

١- بناء عادة العمل العميق

و لأجل بناء أي عادة تحتاج للإستمرار عليها لمدة ثلاثون يومًا، لذلك حاول أن تركز كل يوم لمدة ساعة، واحدة في فعل شيء معين، و يمكنك بعد اسبوع في جعلها ساعتين، و هكذا حتى تصل للوقت المرجو.

٢- حدد طقوسك الخاصة عند العمل العميق

يمكنك فعل أشياء معينة كروتين قبل البدء في العمل العميق، كتحضير مشروب معين، أو الجلوس في مكان معين، سيساعد هذا عقلك على تهيئة نفسه للعمل بشكل عميق، و مع التكرار سيكون الأمر بالنسبة لعقلك أسهل.

٣- تابع مستوى تقدمك

متابعة مستواك من أهم الأشياء التي ستساعدك على بذل مجهود أفضل في كل مرة، كما أنك و مع ملاحظة تحسنك ستكون أكثر حماسة للعمل من جديد.

٤- أعطي لنفسك وقت كافي للراحة

لأن العمل العميق بحتاج مجهود ذهني، فلا تنسى أن عقلك يحتاج للراحة من وقت لأخر،

لتسمح له بالعمل بشكل أفضل دومًا، و كي لا تعاني من فقدان التركيز.

مقتباسات كتاب العمل العميق.

إذا لم تقم بالإنتاج ، فلن تزدهر – مهما كانت مهاراتك أو موهبتك.

يجب أن تتعلم كيفية التحكم في تأثير العمل السطحي على جدولك، وليس التخلُّص منه تمامًا.

وللحدِّ من السطحية يجب عليك جدولة كل دقيقة من يومك؛ لأن إتقان العمل العميق يتطلَّب منك التعامل مع وقتك باحترام، ولفعل ذلك يجب أن تقرِّر مسبقًا ما تريد القيام به خلال كل دقيقة من يوم عملك،، .””

حينها ستحتاج قوة إرادة أقل بكثير للبدء والاستمرار في العمل العميق، وجعله يحتل أولوية في حياتك”

إن العمل العميق ضروري لانتزاع كل قطرة أخيرة ذات قيمة من قدراتك الفكرية الحالية.

بالنسبة لمعظم الشركات إذا تخلَّصت من قدر كبير من العمل السطحي فإن محصِّلة إنتاجها النهائية ستظل ثابتة ولن تتأثر، ويمكن تعريف العمل السطحي على أنه أداء المهام التي لا تتطلب معرفة، وذات طابع لوجستي.

النجاح في الاقتصاد الجديد يتطلَّب قدرتين أساسيتين، وهما: القدرة على إتقان الأشياء الصعبة بسرعة، والقدرة على الإنتاج بمستوى متميز، وتطوير.

هاتين القدرتين الجوهريتين يعتمد على قدرة الشخص على أداء العمل العميق، ويساعدك العمل بعمق على تعلم الأشياء الصعبة عن طريق صب كامل تركيزك بدقة على مهارة معينة.

تحميل كتاب العمل العميق مسموع

يمكنك تحميل كتاب العمل العميق؛ للاستماع لقرائته من هنا

مواقع شراء كتاب العمل العميق أونلاين.

١-الموقع الأول prime day.

يمكنك الدخول على الموقع من هنا

٢-الموقع الثاني jumia.

يمكنك الدخول على الموقع من هنا

إذا وصلت لهذه الأسطر نشكرك على القراءة، الإطلاع، نأمل أن تكون قد افادتك مقالتنا؛ لذلك لا تدعها تتوقف عندك وشاركها مع آخرين يهتمون بكتاب العمل العميق، مفهومه.