حبسة الكاتب،ما هي؟أسبابها وكيف تتخطاها.writer block

لماذا نتعرض لها؟ وماهي تلك المعضلة وكيف أتمكن من حلها؟
ان كل شخص يكتب بأي شكل من الأشكال معرض لحبسة الكاتب التي تفقده روحه ككاتب ويظل أثير لفقدان الشغف وعدم تواجد الأفكار كل هذه الاشياء تتمحور حولهمع اختلاف المسميات.

حبسة الكاتب

ما هي حبسة الكاتب:
إستعصاء الكتابة على الكاتب ثم افتقاده التركيز الكامل وكذلك تعثره في إيجاد الأفكار بالإضافة إلى تشتت عقله كل هذا وأكثر يسمى بحبسة الكاتب.
قد تكون مبدع ولكن تأتي كبوتك في شكل فقدانك للقدرة على الإبداع في وقت معين ولا تستطيع تحديد السبب.

ما هي أسباب حبسة الكاتب:

لتلك القفلة أسباب عدة أهمها:
تزاحم الأفكار: وجود الأفكار بكثرة داخل عقلك دون ترتيب وتنظيم يؤثر بشكل سلبي عليك ومن ثم على أفكارك نفسها التي قد تتوه بين بعضها وتضيع منك افكار عظيمة بسبب ما تشعر به من تشتت.

عدم القراءة: اذا كنت كاتب لأي نوع من أنواع الكتابة سواء كانت عملية تسويقية أو أدبية ثقافية. كتابة القصة، الرواية، قطعة المحتوى، النص، المقال.
كل نوع من هذه الأنواع يحتاج لقراءة أكثر من الكتابة نفسها. عليك أن تبذل مجهودا جما في القراءة والتطلع حول موضوع اهتمامك حتى تتوسع افاقك ولا تنضب افكارك ابدا.

إن عدم تخصيص وقت معين للكتابة : اذا كنت تدرس أو تعمل والكتابة شيء جانبي لك لا تجعل وقته في أخر مهامه وكأنك تعطيه الوقت شفقة. عليك تحديد وقت ثابت للكتابة يوميا واترك نفسك للكتابة وتأكد أنك ستأتي بشيء مفيد .
عدم تحديد وقت للتسليم :اذا كنت تكتب في الوقت الذي تحب دون تحديد وقت معين للتسليم علاوة على ذلك لن تنجز تلك الكتابة وستتكاسل عنها. عليك تحديد وقت معين “ديدلاين” لتسليم ماهو مطلوب منك وانجازه في الوقت المحدد.

حبسة الكاتب

كيف تتخلص من حبسة الكاتب:

لنقل أنني وقعت بالفخ بعد هذا كيف أتخلص منها؟ في البداية عليك ان تستغلها إذا كنت تمر قبلها بضغط شديد وترتاح قليلا ولكن دعني أخبرك أن تسيطر على حالك لأننا جميعا نحب الراحة لذا عليك أن تكون دائما منبه نفسك الذي يخرجها من تلك الفترات وكن علي يقين بأن يدك أنت هي التي ستعيدك من حبسة الكاتب لنور الكتابة مرة أخرى وليس أحد أخر.

هناك عدة خطوات للتخلص من حبسة الكاتب كما ورد في كتاب أدوات الكتابة للكاتب روي بيتر كلارك:
ثق بيدك،إنس عقلك لحظة ودع أصابعك تكتب.
إعتمد روتينا يوميا للكتابة.
اجعل لنفسك مكافاءات ثم حول عادات التسويف لشيء يشجعك على الكتابة ككوب شاي أو تمشية قصيرة.
إحتفظ بدفتر يوميات: إن الافكار تنهمر علينا يوميا بشكل لا حصر له وفي أوقات صعبة الكتابةhttps://bit.ly/3IEqcvd لذا عليك تدوين نبذة عن الفكرة وقت ما تأتي إليك وإلا لن تنتظرك ابدا.
نظف مفرداتك وتعلم الجديد.
البحث الشامل هو العامل لنجاح الكاتب.
لا تنتقص شيئا قد تكون الكلمات الضعيفة طريقا للوصول إلى الكلمات الجيدة.
أعد الكتابة : إن الجودة تأتي من المراجعة وليس من الكتابة السريعة.

إضافة إلى ذلك كل من هو ذو موهبة يتعرض أحيانا لنوع من تلك إذا كان كاتب أو رسام أو شاعر ولكن المشكلة لا تكمن هنا تكمن في فهمنا نحن لها وقدرتنا على تخطيها .

في النهاية علي أن أخبرك بأن الكتابة هي حالة علينا أن نراها دائما بشكلها الحلو وكما قال روي بيتر كلارك في كتابه أدوات الكتابة : “لا تسمي الوقت الذي تتوقف فيه بالحبسة بل إدعوه بفترة التحضير”. ياله من تعبير رائع قد تكون تلك الفترة تمهيد لعودة قوية.
اقرا ايضا :https://www.freecoursesandbooks.net/?p=46345
_نجلاء يوسف.