تعلم تصميم موقع الويب من الصفر | دليل الشامل لتصميم موقع ويب

تعلم تصميم مواقع الويب من الصفر

موقع الويب هو إنشاء وتخطيط واجهة مستخدم سهلة وجذابة لاستخدام موقع الويب، مع مراعة الجمهور المستهدف والأهداف التجارية، ويشتمل على عدة عناصر، وهى التخطيط والتصميم، مثل تحديد اهداف الموقع، والجمهور المستهدف، وإنشاء خريطة الموقع، وتجربة المستخدم(Ux),، وتصميم وجهة المستخدم (UI).

ويشمل أيضا تصميم الويب المحتوى، حيث يوفر لك كتابة محتوى جذابو وغنية بالمعلومات، وتحسين محركات البحث(Seo)، ويصمم ايضا للوظائف،

حيث يمكنك من خلاله اختيار منصة مناسبة، وكتابة تعليمات برمجية، واختبار المواقع، والصيانة والتحديث، حيث يمكنك تحديث المحتوى بانتظام وإصلاح الاخطاء والمشكلات. ،

لتعلم تصميم موقع الويب عليك أتقان العديد من المهارات و الأكواد التي بها تنشئ موقع ويب لهدفك التجاري ، و في التالي سنتعلم المزيد عن ما هي أهمية تصميم موقع ويب و كيف يمكن أن نبدأ في هذا المجال .

أهمية تصميم موقع الويب

أهمية تصميم موقع الويب
أهمية تصميم موقع الويب

إليك بعض أهم فوائد تصميم موقع ويب:

•جذب العملاء الجدد: حيث يساعدك موقع الويب بشكل كبير على جذبالعملال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي،ومحركات البحث، وعرض معلومات واضحة وجذابة عن منتجاتك وخدماتك، مما يشجع العملاء على رؤية خدمتك.

•خفض التكاليف: من خلال تصميم موقع ويب يمكنك إتمام المهام، وتقليل تكاليف التسويق والإعلان.

•زيادة المبيعات: يمكنك من خلال تصميم موقع ويب، تسهيل عملية الشراء، وزيادة المبيعات، من خلال العروض وخصومات خاصة.

•تصميم موقع الويب يعطى الانطباع الاول: عند زيارة العملاء لموقعك لاول مرة يمكنهم إصدار الحكم عليه خلال ثوانى قليلة،

بناء على شكل وتصميم الموقع الخاص بك، وإذا كان موقع الويب الخاص بك غير منظم وقديما أو غير جذاب، فسيتم التقليل من قيمة منتجك أو خدمتك.

•تعزيز التواجد الرقمي: يتيح لك موقع الويب الظهور والتواجد على الإنترنت، مما يجعلك أكثر سهولة فى الوصول إلى جمهورك المستهدف.

أساسيات تعلم تصميم مواقع الويب

لتصميم موقع الإلكترونى لابد من توافر بعض الاساسيات والمميزات، لنذكرها فى عدة النقاط:

•القيام بالتخطيط للموقع:

حيث يعد التخطيط الخطوة الاولى لكى تحصل على موقع مميز، ولابد من توفير الفكرة الخاصة بالموقع وما الذى يجب ان يحتوى عليه الموقع، وما إذا سوف يكون موقع لنشر المقالات أم عبارة عن متجر إلكترونى، ويفضل الاستعانة بذوى الخبرة لمساعدتك.

• اختيار الألوان:

حتى تجذب جمهورك لابد من اختيار الوان مناسبة لطبيعة عمل الموقع، حيث الالوان من اهم العوامل التى تجذب العملاء وتجعلهم يتصفحون موقعك.

•أختيار التصميمات والرسومات :

لابد من الدقة فى فى تنسيق الرسومات والتصميمات والصور، حتى يبدو الموقع بمنظر جذاب ولائق، وعادة يتم إنشاء التصميمات من قبل مصمم متخصص ليمكنك من الحصول على موقع أفضل.

•اختيار الخطوط:

اختيار الخطوط بدقة، يحسن كثيرا من ظهور الموقع الخاص بك بصورة لائقة ومتناسقة

•اختيار المحتوى:

واختيار الالوان والتصميمات والرسومات ليست العامل الوحيد الذى يجذب العملاء، بل توفير المحتوى الذى يبحثون عنه، وتوفير المحتوى.

معايير تصميم موقع الويب

معايير تصميم موقع الويب
معايير تصميم موقع الويب

يعتمد تصميم موقع الويب  على العديد من العوامل، منها:

1-تحديد الأهداف:

تحديد الهدف اولا من تصميم الموقع هل لزيادة حركة المرور والمشاهدات على الموقع، ام جذب عملاء جدد، ام بيع منتجات وخدمات، ام تقديم معلومات ودعم للعملاء.

2-معرفة الجمهور المستهدف:

من هم الجمهور المستهدف، التى تصمم الموقع من اجلهم، واحتياجاتهم واهتماماتهم، وكيفية تصفحهم للانترنت وما اجهزتهم المفضلة.

3-الامان:

يجب ان يكون موقع الويب الذى تصممه آمنا، ويستخدم شهادات SSL، وحماية بيانات المستخدم.

4- استخدام UX

يجعل موقعك سهل التحميل والتنقل، ومناسب لجميع الاجهزة.

5-قابلية الوصول

ان يكون موقعك متاحا لجميع الاشخاص، بما فى ذلك ذوى الأعاقة، وتتبع إرشادات قابلية الوصول على الموقع.

5-تحسين محركات بحث(Seo)

من خلال أستخدام كلمات مفتاحية ذات صلة فى محتوى موقعك، وإنشاء روابط خلفية لموقعك من مواقع ويب اخرى.

6-اختيار تصميم مناسب

يجب ان يكون التصميم مناسب من الناحية البصرية، ومتوافق مع الاهداف والجمهور المستهدف.

7- المحتوى غنى بالمعلومات

ان يكون المحتوى مكتوب بلغة صحيحة وواضحة وموجزة، ويتضمن صورا وفيديوهات.

8-الصيانة والتحديث

يجب عليك إصلاح اى اخطاء او مشكلات، والحفاظ على توافق الموقع مع احدث المتصفحات.

أنواع المواقع الألكترونية

أنواع المواقع الألكترونية
انواع المواقع الألكترونية
  •  محركات البحث.
  • الخدمات المصرفية.
  • المواقع الإخبارية.
  • المدونات.
  • المواقع التعليمية.
  • المواقع الحكومية.
  • الشركات الكبرى.
  • مواقع الألعاب.
  •  المتاجر على الإنترنت.

أهم لغات البرمجة المستخدمة فى تصميم مواقع الويب

أهم لغات البرمجة المستخدمة فى تصميم مواقع الويب
أهم لغات البرمجة المستخدمة فى تصميم مواقع الويب

ولغات البرمجة المقصود بها، اومر وخطوات تكتب باستخدام الأكواد والرموز، حتى يسطتيع الحاسوب معالجتها وتحويلها إلى خطوات سهلة للمستخدم، وتنقسم إلى أكثر من طريقة واكواد، وتختلف حسب الاستخدام، الوظيفة، المنصة، الحجم، ومن أهم هذه اللغات:

  • جافا JAVA

وهى لغة عالية المستوى وتستخدم فى تصميم الالعاب والبرامج، وتتميز بانها لغة برمجية سهلة، وقابلة للنقل وسهلة التنفيذ ومتنوعة الاستخدام.

  • جافا سكريبت-Java Script

وتتميز بانها ايضا لغة عالية المستوى وتستخدم فى تصميم الصفحات التفاعلية، مثل تصميم المواقع الالكلترونية، والألعاب، وتتميز بأنها سريعة التفاعل مع الخادم والعميل، وتوفر تحكم اكبر بالمتصفح، وانها لغة مستقلة.

  • سي شارب  – C#

لغة برمجية متعددة الاستخدام والانماط، وهى لغة برمجية تعريفية، عمومية، وساكنة، وظيفية، سهلة الاستخدام مع الويندوز، سهلة التعلم للمبتدئين، كثيرة المصادر.

  • سي بلس بلس – C++

الاكثر شيوعا، واوسع نطاقا فى أنظمة التشغيل، وهى لغة ساكنة وعمومية وسهلة التنميط وتتميز بانها، تدعم أربعة طرق لأدارة الذاكرة، تدعم استخدام القوالب.

  • بايثون – Python

ذات مصدر مفتوح وتقبل التوسع، وتستخدم فى المشروعات الكبيرة والصغيرة، وتتميز بأنها متعددة الاستخدامات وسهلة التعلم، وتدعم البرمجة الوظيفية.

  • بي إتش بي – PHP

من أشهر اللغات بي إتش بي – PHP

فى تصميم المواقع ويتم استخدامها فى الصفحات الديناميكية التى تتطلب تفاعل وتغير محتوى وتتميز بأنها مفتوحة المصدر وسهلة التعلم، ويتم تطويرها باستمرار.

برامج تصميم موقع الويب 

برامج تصميم موقع الويب
برامج تصميم موقع الويب

يوجد العديد من البرامج التى يمكنك من خلالها تصميم موقع الويب، وسنوضح ابرزها:

1-برنامج تصميم موقع الويب |Mockplus

يعد برنامج Mockplusمن افضل البرامج التى يمكنك من خلالها تصميم موقع ويب، حيث يحتوى على ما يزيد من 500نموذج اولى، واحتواءه على الادوات والقوالب المعدة مسبقا السريعة والسهلة فى الاستخدام، ويتم أصدار النموذج الاولى الخاص بك فى حزمة Html التجريبية او التنسيق وذلك بناء على رغبتك، ويقوم البرنامج بدعم المكونات الإضافية Axure و Sketch و Adobe Photoshop و Figma و Adobe XD.

2-برنامج تصميم المواقع الالكترونية |Weebly

حيث يحتوى البرنامج على 50نموذجا لتصميم التطبيقات والويب، ويتوفر به اداة مدمجة سهلة الاستعمال، يتم استخدامها فى محركات البحث.

3- برنامج القوالب الجاهزة وتصميم مواقع الويب |Canva

حيث يوفر لك برنامج Canva التعاون والمشاركة مع الاخرين، ويولر خاصية السحب والافلات، ويتيح العديد من الصور والخطوط.

4-من افضل برامج تصميم مواقع الويب|WordPress

ويعد من افضل البرامج لاحتواءه على نظام متكامل لإدارة المحتوى، ومفتوح المصدر ومجانى، ويمكن استخدامه وعرضه على الهاتف المحمول، ويستخدم فى تصميم تطبيق او موقع او مدونة.

ادوات إنشاء مواقع الويب

يوجد العديد من الادوات التى يمكنها تصميم موقع المويب، ومنها:

1-منصة وردبريس

وهى منصة إنشاء موقع الويب والمدونات او موقع تجارى او موقع إلكتروني، كما انه يوفر واجهة سهلة الاستخدام، ويتميز بأنه متميز مع محركات البحث، حيث يسهل على محركات البحث فهم المحوى، والهيكلة الخاصة بالموقع.

2-منصة Squarespace

منصة Squarespace هى منصة بناء مواقع الويب، وتتيح للمستخدمين إنشاء مواقع جذابة ووظيفية، وتتميز بأنها سهلة الاستخدام وبسيطة حيث تتيح لأى شخص استخدامها، وتوفر العديد من القوالب الجاهزة، وتحتوى على خوادم آمنة وسريعة، مما يضمن سلامة وسرعة تحميل المواقع.

3-منصة Wix

تقوم منصة Wix بإنشاء مواقع ويب سحابية احترافية، وتستطيع بناء موقع ويب عليها بدون الحاجة لتعلم البرمجة، وتتيح تصميم المواقع باللغات المختلفة، مما يساعد على الوصول إلى جمهور أوسع، ويحتوى الموقع على العديد من النماذج والمتاجر الألكترونية والمدونات والمنديات.

4-منصة Google Sites

يمكتك استخدتم منصة Google Sites، بدون الحاجة الى الخبرة ومهارات تعلم البرمجة، وتدعم منصة Google Sitesالظهور على الهواتف المحمولة، مما يجعلها اسهل واكثر استخداما، وتوفر مستويات عالية من الامن والسلامة، مما يضمن سلامة المعلومات والبيانات، وتوفر خدمات اخرى مثل Google Drive وGoogle Docs.

 5-منصة Webflow

تعد منصة منصة Webflow من المنصات الجديدة والحديثة، وتحتوى على القوالب المجانية وتتيح للمستخدمين التعديل عليها وفقا لاحتياجاتهم، وتوفر المنصة خدمات متعددة كالتسويق الرقمى، والترويج، وتتيح الاستعانة ببرامج اخرى مثل Sketch أو Photoshop.

أفضل 5قنوات يوتيوب تساعدك فى تعلم تصميم موقع ويب

تتعدد قنوات اليوتيوب التى تساعدك فى تعلم تصميم موقع الويب، وإليك أبرزها:

1-قناة قناه المهندس اسامة الزيرو  Elzero Web School

قناة اسامة الزيرو أو القناة الاولى او مدرسة الزيرو، حيث تعد هذه القناة وجهتك الاولى فى تعلم البرمجة وخاصة برمجة المواقع الالكترونية، فهى تحتوى على عدد كبير من لغات البرمجة المتخصصة فى تصميم موقع الويب.

و تتميز هذه القناة بأحتوائها على العديد من السلاسل والفيديوهات المجانية بالكامل، والتى تشرح بطريقة سلسة وبسيطة، والذى يعد مؤسسها أسامة الزيرو.

2-قناه نور حمصي  Nour Homsi

ويعد مؤسسها نور حمصى، وهى قناة مهمة فى تعلم البرمجة، وتحتوى على العديد من الدورات المهمة، لتعلم لغات البرمجة وتصميم مواقع الويب، والتى يتم شرحها بطريقة سهلة ومنظمة.

3-قناه اكاديمية حسونة  Hassouna Academy

قناة أكاديمية خسونة والتى يقدمها احمد حسونة، وتعد من كنز من كنوز تعلم البىمجة، حيث تحتوى على العديد من الدورات فى مجال البرمجة وتطبيقات سطح المكتب وتصميم مواقع الويب، والجرافيك والمونتاج.

4-قناة  Limani AbdelHafid

هذه القناة التى تعد من افضل القنوات التى تعطيك الخطوة الاولى فى تعلم البرمجة، وخاصة إذا كنت لا تملك حاسوبا أو لابتوب، فهى توفر لك تعلم البرمجة باستخدام الهاتف المحمول، فإذا كنت تعتقد أن المحتوى العربى غير مناسب لك وتفضل المحتوى الأجنى، فهذه القناة هى الأنسب لك.

5-قناه حمزه نبيل  Unique Coderz Academy

وهذه القناة التى يقوم بصناعة المحوى الخاص بها المهندس حمزة نبيل وهو خريج الحاسبات والمعلومات، وهى قناة متخصصة فى كمجال البرمجة وتصميم موقع الويب، ويتميز بشرحة السهل والممتع.

كورسات علم تصميم موقع الويب

كورسات تصميم مواقع الويب
كورسات تصميم مواقع الويب

تتعدد الكورسات التى يمكنها أن تبدا بها خطوتك الاولى فى تعلم تصميم مواقع الويب، لنتعرف عليها:

1-دورة تعلم تصميم موقع الويب Udemy

تتميز الدورة بانها مجانية بالكامل،والدورة باللغة العربية، ومدتها 4ساعات و53دقيقة وتتضمن الدورة:

•تصميم تخطيط مواقع الويب Photoshop، و كيفية استخدام البرنامج.

•تعلم لغة Html.

•تعلم CSs.

2-دورات تعلم تصميم موقع الويب من ينفع

https://www.m3aarf.com/certified/cat/10

وتتميز الدورات باحتوائها على العديد من الكورسات المجانية بالكامل، ومن امثلة هذه الدورات:

• مواقع التواصل الاجتماعى.

•مواقع من الهاتف للمبتدئين.

• تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات اندرويد.

• متجر إلكترونى بلغة بايثون.

•تصميم الالعاب.

•المواقع الإلكترونية، ووردبريس.

3- دورةبناء المواقع الإلكترونية باستخدام ووردبريس

تتميز الدورة بانها مجانية، ويوجد شهادة بنهاية الدورة، ويقوم المدرب شرحها بطريقة سهلة وبسيطة، واهم ما تتضمنه الورشة:

• التعرف على وجهة المستخدم لنظام وردبريس.

• ضمان أمان وصيانة الموقع.

•جعل موقعك مكان مناسب على محرك البحث جوجل.

•التحكم فى خواص وشكل الموقع.

•تعديل وتخصيص الموقع.

4- دورة تعلم تصميم موقع ويب  من منصة كورسيرا

وهذه الدورة تقدمها منصة كورسيرا، بعنوان كيفية إنشاء موقع ويب، وصممت هذه الدورة لمن ليس لديهم خبرة سابقة او لديهم خبرة قليلة، وتحتاج فى هذه الدورة جهاز كمبيوتر، واتصال بالانترنت، وأهم ما تتضمنه الورشة:

•تجهيز الموقع.

•بدء العمل مع WordPress.

•إضافة الوسائط ووسائل التواصل الاجتماعي والإطلاق.

•تعمق مع مزيد من التخصيص.

وعند الانتهاء من الدورة يمكنك الحصول على شهادة إتمام، ومواد الدورة التعليمية ومواد القراءة.

 

فى نهاية المقال، يمكن القول أن تعلم تصميم مواقع الويب، يعد عملية استثمار ناجحة من خلال توفير وقتك ومجهودك، وبعد ان تعرفت على تصميم موقع الويب، ومعايير تصميم موقع الويب، وأهم أساسياته، والبرامج المستخدمة فى تصميم تعلم تصميم الويب، وأهم الكورسات وقنوات اليوتيوب، فأصبح الطريق متاحا لك، فهل تريد تعلم تصميم مواقع الويب؟

كتبته/آية جابر