الدخل السلبي Passive Income: دليلك الشامل لكسب المال وأنت نائم

رُبما تكون قد سمعت من قبل عن مقولة (كسب المال أثناء نومك)، أو الدخل السلبي Passive Income.

قد يكون هذا صحيح نسبيًا، فهذا ما يجذب الناس للاعتماد على الدخل السلبي لتحقيق أرباح مستمرة مقابل مجهود بسيط وغير دائم.

المقدمة

كم مرةً فكرت جديًا عند شرائك لشيء جديد حول ميزانيتك المتاحة لذلك؟

هل فكرت بأن الدخل الشهري من وظيفتك لا يكفي لآخر أسبوع في الشهر، وحدث إن اعتذرت لأصدقائك عن رحلة ما بسبب ضائقتك المالية، وكذلك أردت أن تحظى برعاية طبية تليق بك في مستشفى خاص إلا أن الحال آل بك للانتظار في صفوف المستشفيات العامة.

تخيل معي هذا المشهد …….

وسطَ منزلك الفاخر تجلس أمام حوضِ السباحة تحتسي القهوة، وتتأمل جمال الحياة وتستنشق الهواء العليل تتصفح مشروعًا جديدًا يأتيك بالمالِ دونَ أن تتحرك من مكانك، وكذلك دون أن تستهلك وقتك.

والآن ألا تريد من هذه الحرية المالية أن تكون واقعًا؟ هذا ما يسمى بالدخل السلبي Passive Income.

سنتعرف في هذ المقالة كل شئ عنه

ما هو Passive Income؟

الدخل السلبي

تعريفات”

هو الدخل النقدي المنتظم الذي يحصل عليه الفرد من مشروع دون حاجة إلى مشاركة مادية من جانبه أو وجوده الفعلي.

وكذلك هو المال الذي يمكن ربحه بدون الحاجة للقيام بالكثير من العمل الدائم للحصول على الأرباح بشكل مستمر. ومع ذلك، يتطلب الدخل السلبي بعض المجهود في البداية سواء قمت به كله، أو استعنت بأحد للقيام به كله أو جزء منه، وغالبًا ما يحتاج إلى بعض المجهود الإضافي على طول الطريق بعد ذلك لمواصلة تدفق الأرباح.

و يعني أنك في صدد إنشاء نظام يُدير نفسه بنفسه،لذلك فهو يعتمد بالدرجة الأولى على أساس ما بنيت، إلا أن نتيجة ذاك الجهد ستبقى حتى ما بعد مماتك!

ما الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط؟

الدخل النشط Active Income

هو الذي تبذل فيه وقتك وجهدك، أي تكرس ساعات يومك في سبيل انتظار مرتبك آخر الشهر من الوظيفة.

وينتهي عادةً بمجرد استقالتك أو حتى طردك!

كما أن الدخل النشط هو الأموال التي تتحصل عليها حاليًا نتيجة بذل مجهود في عمل ما.

مع ذلك، يتطلب الدخل النشط استمرارية في العمل لضمان الحصول على دخل مستمر ومتواصل.

فإذا توقفت عن العمل لأي سبب يتوقف هذا الدخل، وبالتالي هذا يعني أن وقتك يساوي المال حرفيًا.

مثال

إذا كنت تعمل في شركة ما مقابل راتب شهري، فإذا لم تذهب إلى العمل في أي يوم خلال الشهر، أو ذهبت إلى عملك متأخرًا في بعض الأيام، فسوف يخصم من راتبك عدد الأيام أو الساعات التي لم تعمل فيها داخل الشركة، أوعلى الأقل سيتأثر رصيد إجازاتك داخل الشركة.

بينما (passive income)

هو الذي لا تتكلف فيه عناء استخدام وقتك وجهدك، فيقتصر الأمر على جُهد أولي تقوم به ليبقى هذا الجهد سائرًا لا يتوقف استرداده عليك.

وتجد نفسك قد حققت الحرية المالية التي لا تستنزف وقتك وجهدك وطاقتك.

ويوفر لك الدخل السلبي قدرًا من الحرية المالية والتزام أقل من الدخل النشط.

إذ يتطلب منك الاستثمار السلبي التركيز عليه في البداية لتأسيسه بشكل صحيح، ووضع خطة لإدارته في المستقبل، مع بعض المجهود الإضافي غير الدائم لاحقًا، لضمان استمرارية الحصول على الأرباح بدون توقف.هذا لا يعني أنك ستحصل على المال لحظيًا أو سريعًا أو من العدم.

إذ لن يتحقق هذا الدخل من تلقاء نفسه، بل يتطلب ذلك بذل الجهد والمال مقدمًا في البداية قبل جَني الأرباح.

وسُمي بالدخل السلبي (passive income) نسبةً لسلوكنا تجاهه، ويعتبر أساس الإستقلال المادي الذي انتهجهُ معظم أغنياء العالم. 

أهميته

الدخل السلبي

تبرز أهميته في الفوائد التي تعود عليك بتحقيقه، والتي تتمثل في:

  1. تحقيق الأمان المادي والحرية المالية في اكتساب دخل إضافي.
  2. تأمين نفسك من فقدان وظيفتك أو تقلُّبات السوق أو الانكماش الاقتصادي.
  3. تنويع استثماراتك النقدية.
  4. استغلال إمكاناتك وشغفك في تحقيق الربح.
  5. توفير الوقت والجهد بعد النجاح في تحقيق الدخل، مما يساعدك على التفرغ لعملك الأساسي أو لعائلتك.
  6. الاستعداد لخطة التقاعد.

مميزاته

  1. يساعدك الدخل السلبي على تعزيز الأمن المالي ، سواء كنت تدخر من أجل التقاعد أو ترغب في شراء بيت جديد، فإنه أن يساعدك على جني المزيد من الأموال، لم تكن قادرًا على جنيها بمصدر دخل نشط يعتمد على مجهودك اليومي.
  2. يوفر أسلوب الحياة المهنية القائم على حرية زمان ومكان العمل، وعلى إدارة عملهم الخاص بأنفسهم وفق استراتيجتهم المحببة والخاصة.
  3. ربما تكون أفضل ميزة له هي أنه بمجرد أن يكون لديك أحد مصادر او اصول الدخل السلبي، فإنه يوفر المال سواء كنت تعمل أم لا، وتتدفق الأموال باستمرار إلى جيبك وأنت حر في القيام بأشياء أخرى.
  4. يساعد بدء تدفق الدخل السلبي على زيادة دخل الفرد الإجمالي، فيمكن أن يمنحك الحرية المالية لمساعدتك على تحمل نفقات نمط حياة أفضل وجديد.
  5. يمكنك كسب الدخل السلبي من أي مكان في العالم، نظرًا لوجود العديد من الفرص عبر الإنترنت، فلديك حرية الاشتغال من منزلك أو في استراحة الغداء أو أثناء سفرك وحتى وأنت نائم.
  6. لا تحتاج (دائمًا) إلى المال مقدمًا لبدء الكسب. هناك الكثير من الفرص المتاحة لكسب بعض المال الإضافي دون إنفاق أي أموال للبدء وبالمثل، ليس بالضرورة أن تكون خبيرًا في شيء ما للاستفادة من مهاراتك.

أنواع Passive Income

الدخل السلبي

1- إنشاء مدونة (الدخل السلبي)

تعدّ إنشاء مدونة واحدة من أسهل وأفضل الطرق نحو الدخل السلبي، إذ يمكنك إنشاء مدونتك والاستفادة من زوارك بطرق متعددة، لتحقيق مصادر دخل مختلفة، تدِّر عليك أرباحًا مستمرة دون توقف.

ستحتاج إلى بعض المتطلبات لبدء مدونة خاصة بك مثل:

اختيار المنصة المناسبة لك، ثم اختيار التخصص المناسب للكتابة تمتلك فيه خبرة كافية، وشراء نطاق واستضافة لموقعك.

يمكنك الربح من المدونة عبر عدّة طرق، منها على سبيل المثال:

الربح من التعاقد مع شركات الإعلانات أو بيع المنتجات أو الخدمات الرقمية، أو الربح من بيع المساحات الإعلانية، أو مقابل التسويق بالعمولة سواءً لمنتجات أو خدمات أو عروض وغيرها من الطرق الأخرى.

ولإنشاء مدونة إحترافية تحقق الأرباح والدخل السلبي لابد من الإلتزام بالنقاط التالية:

  1. اختيار المنصة الأنسب لإنشاء مدونتك، وأشهرها منصة وورد بريس Word Pres، ومنصة بلوجر.
  2. دراسة الجمهور الذي تستهدفه المدونة، واهتماماته، لاستهدافها من خلال التدوين.
  3. وتقديم محتوى احترافي غير منسوخ، ويمكنك تعلم الكتابة الإبداعية، لتغذية مدونتك بمقالات حصرية ذات جودة ومتوافقة مع شروط تحسين محركات البحث سيو (SEO)، لتأهيل مقالاتك لتصدر محركات البحث، وبالتالي جلب المزيد من الزيارات وتحقيق الربح على المدى البعيد.
  4. كلما حققت مدونتك المزيد من الزيارات، ازداد إقبال المُعلنين لطرح إعلاناتهم عبر المدونة، الأمر الذي يضمن لك تحقيق دخل سلبي مستقبلًا. فيمكنك تأجير مساحات إعلانية، أو البدء في التسويق بالعمولة لعلامات تجارية مستقبلأ.

2- قناة يوتيوب (الدخل السلبي)

الدخل السلبي

يزور موقع اليوتيوب حوالي 2 مليار مستخدم شهريًا من جميع أنحاء العالم، هذا العدد يمثّل نصف مستخدمي الإنترنت تقريبًا. علاوة على ذلك يُرفع 500 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة على المنصة.

ويعدإنشاء قناة يوتيوب يحقق دخل سلبي وفير، إذا استطعت صناعة محتوى لقناتك يجلب المشاهدات ، فيدفع المعلنين إلى التعاون معك لعرض إعلاناتهم.

ولا شك أن تحقيق الربح من قناة اليوتيوب يتطلب صبرًا وجهدًا في البداية، غير أن نجاح الأمر يُعدّ مصدرًا كبيرًا من مصادر الدخل السلبي، التي تدرّ دخلًا ثابتًا مع الوقت.

ويتحقق الربح من قنوات اليوتيوب التي تحظى بكثير من المتابعين بإحدى الطرق التالية:

  1. بيع المنتجات والخدمات والتسويق لها على يوتيوب.
  2. تحقيق شروط الربح من يوتيوب والسماح لليوتيوب بعرض الإعلانات في فيديوهاتك، وتصلك الأرباح مقابل النقر على الإعلان ومشاهدته.
  3. التعاقد مع الرعاة والعلامات التجارية للترويج لها في فيديوهاتك مقابل عمولة محددة، وهو أشبه للتسويق بالعمولة.
  4. الانتساب إلى قناتك، ومعناه أن يتقدم المتابعون للتبرع لقناتك كنوع من الدعم للمحتوى الذي تقدمه، والذي يمثل قيمة حقيقية لهم، ويحصلون في مقابل ذلك على بعض الهدايا المميزة منك، مثل: مشاهدة الكواليس أو الفيديوهات قبل تنزيلها.

قد يكون لديك الشغف الوقت لتصميم الهوية البصرية لقناتك على اليوتيوب بما في ذلك الشعار وغلاف القناة وغير ذلك، لذا يمكنك أن تكون مصمم جرافيك محترف، كما يمكنك تعلم فن المونتاج لتحرير فيديوهاتك لتصبح احترافية ومميزة.

3. دورة تدريبية عبر الإنترنت (الدخل السلبي)

استغل مهاراتك وخبراتك في أي مجال في تقديم الدورات التدريبية أو الدروس الخصوصية أو الكورسات عبر الإنترنت، فيمكنك تحويل خبرتك في مجال ما إلى مصدر دخل سلبي من خلال تعليم الأشخاص المهتمين

ونقل خبرتك في المجال إليهم،

إذ يمكنك بيع الدورة التدريبية عدد لا محدود من المرات دون جهد، الأمر بالفعل مربح، ويستحق العناء والجهد والتركيز في عدة نقاط:

  1. صقل مهاراتك في المجال الذي ترغب في تقديم الدورات التدريبية فيه.
  2. إعداد خطة مناسبة لطرح المادة التعليمية بطريقة تتناسب مع الجمهور المستهدف.
  3. اختيار المنصة المناسبة لتقديم الدورات التدريبية من خلالها.
  4. يمكنك توظيف نفسك على منصات عديدة، وتقديم دورات عن بعد للربح منها بسهولة، يمكنك ثقل خبراتك التدريبة من خلال أهم مواقع الكورسات المجانية للتعلم عن بعد.

لنفترض أنك تمتلك خبرة في مجال الجرافيك، وترغب في إنشاء دورة تدريبية على الإنترنت، ستحتاج إلى تقسيم محتوى الدورة إلى أجزاء بحيث كل جزء يتضمن بعض الفيديوهات القصيرة لشرحه بالتفصيل، مع التركيز على تغطية جميع الأجزاء المطلوبة لتعلّم المجال، وتحديث المحتوى بشكل دوري والإجابة على تعليقات الطلاب الملتحقين بالدورة.

علاوة على ذلك، توجد طريقتين لعرض دورتك التدريبية عبر الإنترنت:

حيث تعتمد الطريقة الأولى على رفع دورتك التدريبية على إحدى منصات الدورات التدريبية مقابل عمولة محددة مسبقًا على كل طالب يشترك في الدورة.

أما الطريقة الثانية فهي إنشاء موقع إلكتروني مملوك لك بالكامل بقالب مخصص لعرض الدورات التدريبية والاشتراك فيها.

إن كنتَ مُدربًا ولديك المهارات اللازمة للتعليم أو حتى تقديم أسرار مهنتك، فإن ذلك يؤهلك لتسجيل ما تملك بصناعة دورة تدريبية في المجال الذي تفقه على المنصات التعليمية والتي مثل:

  1.  Udemy
  2.  رواق
  3. مهارة
  4.  skillshare
  5. Podia
  6. Click4Course
  7. Alison
  8. IngramSpark Academy
  9. Reedsy Learning
  10. DigitalPublishing101

لن تحتاج أكثر من إعداد الكورس ونشره، ثم يبقى مصدر دخله للأبد لك، وفائدته لكل شخص مستفيد.

4 – كتاب إلكتروني (الدخل السلبي)

الدخل السلبي

يتزايد الإقبال على الكتب الإلكترونية مع تزايد استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، فيمكنك تحقيق الدخل السلبي من خلال بيع الكتب الإلكترونية.

فإذا كنت مؤلفًا، أو إذا كانت لديك تجربة تود مشاركتها، أو مهارة تود تعليمها لغيرك، فيمكنك إنشاء كتاب إلكتروني وعرضه للبيع على إحدى المنصات، وتحديد السعر الذي تراه مناسبًا لكتابك، وتحقيق الربح من بيعه.

تعدّ الكتب الإلكترونية أحد مصادر الدخل السلبي المميزة التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على أرباح مستمرة لفترة زمنية طويلة، كما يمكنك الاعتماد عليها في التسويق لأعمالك.

توجد موضوعات كثيرة ومختلفة يمكنك تحويلها إلى كتاب إلكتروني مميز، ويحتوي على معلومات مفيدة للقارئ، ويمكنك إنشاء كتاب إلكتروني تفاعلي حول شيء تعرفه جيدًا أو تمتلك فيه خبرة عملية.

أما التسويق لكتابك الإلكتروني، فليس من المنطقي أن تستثمر الوقت والجهد في تجهيز محتوى كتابك الإلكتروني وتهمل التسويق.

فهو المسئول الأساسي عن تحقيق المبيعات لكتابك الإلكتروني.

لذلك من الضروري معرفة أهم طرق التسويق الإلكتروني الشائعة التي يتبّعها أصحاب الكتب الإلكترونية لتحقيق المبيعات:

وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك الاعتماد على بعض منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، تويتر، انستغرام وغيرهم.

اكتب منشورات لحياتك اليومية ككاتب، انشر بعض الاقتباسات من كتابك مع التعليق عليها، اطلب من معجبينك مشاركة أهم الجمل التي أعجبتهم في كتابك، وانشر منشورات ترويجية عن الكتاب.

مدونتك الشخصية

يعتمد الكثير من المؤلفين على تسويق الكتب الإلكترونية الخاصة بهم من خلال مدوناتهم الشخصية.

وذلك لأن أغلب زوار مدونتك يكون لديهم ولاء لك، وبالتالي سيكون من السهل عرض كتبك عليهم لشرائها.

كذلك يمكنك الاعتماد على التسويق لقائمتك البريدية المستهدفة.

قناة اليوتيوب

يمكنك وضع روابط كتبك على وصف الفيديوهات، والإستعانة بالإشارة إليها في محتوى فيديوهات للتسويق لبيعها عبر المنصات المتاحة فيها.

احرص على توافر كتابك الإلكتروني

لا تهمل أبدًا هذه النقطة، قد يعجب جمهورك بكتابك الجديد ولكن لا يشترونه بسبب عدم توافره على منصة مناسبة لهم، وفيما يلي أشهر منصات نشر الكتب الرقمية:

وغيرها من المنصات الأخرى.

5. بيع المنتجات الرقمية (الدخل السلبي)

المنتجات الرقمية هي تلك المنتجات غير المادية التي يمكنك بيعها عبر الإنترنت كأحد أهم مصادر الدخل السلبي. بمعنى آخر، فإن المنتجات الرقمية هي الأصول غير الملموسة التي تمتلكها.

ويُمكن لتلك المنتجات أن تُباع أكثر من مرة، ولا يتطلب إتمام عملية البيع شحنًا للمنتج الرقمي، ويحصل العميل على المنتج فورًا بمجرد الشراء.

مميزات المنتجات الرقمية

  • لا تحتاج إلى التخزين.
  • ولا تتلف مع مرور الوقت.
  • يمكن للعملاء استلام المنتج الرقمي بشكل فوري بعد شرائه في أغلب الأحيان.
  • لا تكلف مصاريف شحن ويمكن إعادة بيعها أكثر من مرة.

علاوة على ذلك، تعدّ المنتجات الرقمية مثالية تمامًا لفكرة الاستثمار السلبي فهي تحتاج منك فقط في البداية استثمار بعض الوقت والمال والجهد ومع بعض المتابعة في المستقبل ستحقق لك أرباحًا مستمرة لا تتوقف.

يوجد العديد من المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها كما يلي:

1- القوالب.

2- تطبيقات الويب.

3- تطبيقات الجوال.

4- التصاميم الجاهزة، مثل: النماذج والمطبوعات والرسومات.

5- المستندات، مثل: العروض التقديمية والسيرة الذاتية ونماذج العقود وغير ذلك.

6- بيع الصور على الإنترنت

7- بيع البرمجيات

إذا كُنت تمتلك الخبرة في الحاسوب وتصميم البرامج فيمكنك إنشاء برنامج للقيام ببعض المهام التي يحتاج إليها المستخدمين مقابل اشتراك شهري أو ترخيص بيع لمرة واحدة.

أما إذا كنت مصمم جرافيك، فإنه بإمكانك بيع فنك أو وضعها كقوالب على عدة مواقع تتيح لك ذلك؛ مثل:

كل ما عليك فعله هو وضع قوالبك على المواقع لمرة واحدة فقط،

وكل مستخدمي هذه المواقع تمتلك عددًا ضخمًا من الزوار والمهتمين.

باستطاعتك عندها إعادة تدوير جهدك لأكثر من مرة لنفس القوالب التي بذلت فيها جهدًا لمرة واحدة فقط.

6- التسويق بالعمولة (الدخل السلبي)

الدخل السلبي

التسويق بالعمولة هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني التي تعتمد على تقديم خدمات تسويقية.

لصالح علامة تجارية محددة تابعة للمُعلِن مقابل الحصول على عمولة محددة مُسبقًا بالاتفاق.

وبعد إتمام كل عملية بيع من خلالك.

ولكل مُعلِن نظام خاص به في التسويق بالعمولة يتضمن معاييره وسياساته.

ويمكنك تحقيق الدخل السلبي من خلال الاشتراك في أحد برامج التسويق بالعمولة التابعة لإحدى الشركات أو الجهات التي تتيح هذا النوع من التسويق، مثل:

يمكنك الاعتماد على عدّة طرق مختلفة في التسويق.

على سبيل المثال:التسويق عبر المحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، أو حتىالتسويق عبر الفيديو وغيرها من الطرق الأخرى.

وتساهم العوامل التالية في نجاحك في التسويق بالعمولة:

1. تصميم  (Landing pages) مميزة للعروض التسويقية التي تروّج لها، مما يسهّل وصول العملاء المحتملين إلى المنتج الذي تسوّق له.

والأهم أن صفحات الهبوط الاحترافية تحفِّز العملاء على المتابعة، وترفع معدل التحويل لموقع المُعلِن.

2. متابعةالحملات الإعلانية التي أجريتها، لمعرفة نتائجها عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

وكذلك متابعة المنافسين ودراسة أنشطتهم للمنتجات ذات الصلة بما تسوّق له.

3. التأكُّد من أن المنتج أو الخدمة التي تسوق لها بالعمولة ذات مصداقية وجودة حقيقية.

لأن بناء سمعة جيدة لك كمسوق بالعمولة يتحدد بمدى ثقة عملائك بك ورضاهم عن المنتج أو الخدمة.

7. بيع الصور الحصرية والفيديوهات (الدخل السلبي)

يتزايد البحث عن الصور الحصرية والفيديوهات، كونها محببة إلى محركات البحث.

ويمكن توظيفها في الكثير من الأهداف في صناعة المحتوى بصورة عامة.

فإذا كانت لديك مهارة التصوير الفوتوغرافي وصناعة الفيديوهات الحصرية، فيمكنك بيع صورك وفيديوهاتك، وتحقيق دخل سلبي.

يمكنك الاعتماد عليه بعرضها في أحد مواقع بيع الصور والفيديوهات، مثل: iStockphoto أو Fotolia.

نصائح للحصول على صور إحترافية تدر عليك دخلًا سلبيًا:

  • التقط صور أو اصنع فيديوهات عالية الجودة، حتى تتمكن من المنافسة في هذا المجال.
  • استخدم كاميرا عالية الدقة، واهتم بالإضاءة الجيدة وجودة الصوت.
  • استفِد من الدروس المنتشرة على الإنترنت لتطوير مهاراتك.
  • اجعل صورك وفيديوهاتك أكثر احترافية، بالتعديل عليها ببرامج المونتاج المناسبة.
  • احرص على استلهام اللقطات التي تجعلك أكثر تميزًا وتجذب العملاء إليك.

8. تطبيق على الهاتف (الدخل السلبي)

يُتوقع أن عائدات التطبيقات تصل إلى 935 مليون دولار بحلول عام 2023.

تعدّ هذه الإحصاءات مؤشرًا إيجابيًا على جدوى إنشاء تطبيق على الهاتف كمصدر من مصادر الدخل السلبي التي تدر عليك أرباحًا مستمرة.

في البداية، ينبغي عليك معرفة أنه من الصعب إنشاء تطبيق على الهاتف بفكرة جديدة كليًا.

خاصة مع وجود أكثر من 4 مليون تطبيق على متجري أبل وجوجل بلاي فقط.

فأغلب أفكار التطبيقات الجديدة هي خلاصة أفكار قديمة مع تحديثات وإضافات إبداعية.

سواء كان التطبيق عبارة عن لُعبة أو تطبيق يساعد مستخدمي الهواتف الذكية في بعض المهام مثل:

تطبيقات تنظيم الوقت والميزانية… الخ.

بعد الاستقرار على فكرة التطبيق الجديد، لابد من التأكد من جدوى الفكرة وتحليل المنافسين.

وذلك من خلال دراسة السوق التي تساعدك على القيام بذلك.

مثل الاطلاع على مميزات تطبيقات المنافسين، خطط الأسعار، طرق تحقيق الدخل من التطبيق، عدد التحميلات، تقييمات المستخدمين للاستفادة من نقاط الضعف الموجودة في تطبيقات المنافسين وتضمينها في التطبيق الخاص لاكتساب ميزة تنافسية.

بعد ذلك ننتقل إلى الخطوة الأخيرة، وهي البدء في العمل على تصميم التطبيق بشكل كامل.

وذلك من خلال تحديد ما سيُعرض على كل واجهة داخل التطبيق وترتيب عناصر واجهة المستخدم الرئيسية.

9. الصوتيات (الدخل السلبي)

استثمِر مهاراتك الصوتية وقدراتك في التعليق الصوتي على صناعة محتوى صوتي يجلب دخلًا سلبيًا لك.

يُقبل الكثيرون على شراء الكتب الصوتية لسماعها في أي وقت، فيمكنك تسجيل الكتب صوتيًا وبيعها.

كما يمكنك إنشاء قناة يوتيوب تعتمد على صناعة المحتوى الصوتي، وتقديم فيديوهات صوتية مميزة في مواضيع تجذب المشاهدين.

10. متجر إلكتروني (الدخل السلبي)

تشهد التجارة الإلكترونية نموًا سنويًا مع زيادة الاعتماد عليها حول العالم.

يمكنك الاستفادة من الاهتمام المتزايد بالتجارة الإلكترونية من خلال إنشاء متجر إلكترونى خاص بك، كمصدر فعّال من مصادر الدخل السلبي التي ستحقق لك أرباحًا لا تتوقف مع الوقت.

في البداية لا تبدأ بالعمل مباشرة اعتمادًا على حدسك الشخصي، ولكن من المهم الاطلاع على نماذج العمل المختلفة في إنشاء المتاجر الإلكترونية.

بعد اختيار نموذج العمل، لا يُنصح بالنسبة للمبتدئين التخصص في عشرات الفئات ومئات المنتجات.

ولكن يكفي التخصص في فئة واحدة بالبداية، ثم التوسّع في الأقسام والمنتجات لاحقًا تدريجيًا.

بعد تحديد تخصص متجرك الإلكتروني، ينبغي عليك البدء في معرفة حجم جمهورك المستهدف وأماكن تواجدهم.

يمكنك استخدام أداة جوجل بلانر المجانية لتحديد حجم الجمهور المستهدف من خلال إدخال تصنيف أو تخصص موقعك، وستُظهر لك الأداة حجم الجمهور بناء على المنطقة الجغرافية.

ننتقل بعد ذلك إلى خطوة تصميمه، إذ يمكنك إنشاء متجر إلكتروني بتصميم ومميزات فريدة بناء على نموذج العمل الخاص بك.

ثم نصل إلى الخطوة الأخيرة وهي التسويق لمتجرك الإلكتروني، إذ يمكنك الاعتماد على عدّة طرق تسويق مختلفة كالسابق ذكرها.

11- تأجير الأشياء أو الأدوات

هل لديك أي أشياء أو أدوات لا تقوم باستخدامها طوال الوقت ويرغب الآخرون في استعارتها؟

يمكن لتأجير أشياء مثل شاحنة، أو مقطورة، أو قارب، أو أي أداة لا تستعملها دائما أن يكون مصدر دخل سلبي جيد بالنسبة لك.

يمكنك الاستعانة بمواقع التأجير المحلية الشهيرة لتجد عملاءك فيها.

قم بتحميل صور الأشياء التي تريد تأجيرها، حدد السعر الذي تريد ثم قم بنشرها للمهتمين باستئجارها.

إذا لم تكن تريد البدء بإيجار أشياءك لأناس من مناطق سكنية بعيدة، فيمكنك البدء بعرض خدماتك على مستوى محلي فقط.

يمكنك البدء بحيك وجيرانك أولا.

كما أنه بإمكانك أن تجرب إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تحرص على رفع وعي مجتمعك بالخدمات التي تقدمها.

وكذلك أيضاً يمكنك أيضا تجربة توزيع النشرات التي تعرف بخدماتك في الأحداث والمناسبات الاجتماعية للتعريف بخدماتك. سيساعدك هذا على استهداف الفئات المهتمة بشكل سيجعلك تحصل على مزيد من المكالمات والاتصالات.

كل ما يجب عليك الحرص عليه هو وضع قوانين مسيرة لعملك هذا حتى لا ينتهي بك الأمر بخسارة أدواتك وأموالك.

12- تخزين أشياء الآخرين بمقابل مادي

يمتلك بعض الأشخاص أشياء كثيرة لا يملكون مساحة كافية لتخزينها.

وهذا يدفعهم إلى البحث عن طرق غير مكلفة للقيام بذلك، فيمكنك تقديم خدماتك لهؤلاء الأشخاص بمقابل مادي معين.

كل ما ستحتاج القيام به هو التأكد من أن أشياءهم آمنة حتى تبدأ في كسب بعض المال الإضافي السهل.

هناك مواقع مثل Neighbor أو iStoreit أو Store At My House أنجزت لهذه الغاية.

توفر إمكانية العثور على المهتمين بخدمة التخزين التي يعرضها الآخرون.

هذه الفكرة يمكن أن تجعل مساحتك الداخلية أو الخارجية تعمل لصالحك وتجني لك المال.

إذا كنت تمتلك مساحة كبيرة وفارغة، فسيعني ذلك حصولك على دخل سلبي أكبر.

13- تأجير منزلك الخاص

إذا كان لا يزال لديك بعض الديون التي يجب سدادها، ففكر في استئجار غرفة إضافية.

يُعد تأجير غرفة في بيتك لشخص آخر أو استضافة بعض الأشخاص الذين يبحثون عن خدمات الاستضافة في تطبيق Airbnb من حين لآخر طريقة رائعة لاستغلال بيتك الخاص في إضافة بعض أموال الإضافية إلى ميزانيتك.

إذا كنت لا تمانع في التضحية ببعض الخصوصية.

وفقط لأنك تمتلك منزلا واحدا، فهذا لا يعني أنه ليس بإمكانك الاستفادة من استئجاره.

في بعض الأحيان قد تقوم باستغلال بعض الأحداث أو المواسم أو التغيرات لاستئجار منزلك الخاص مقابل أموال كثيرة لليلة أو اثنين.

نصائح حول تحقيق الدخل السلبي

من المهم الأخذ بالنصائح التالية عندما تقرر البحث عن مصدر دخل سلبي، حتى لا تضيع جهودك هباءً أو تُجتَذَب إلى وعود وهمية ذات مخاطر عالية.

أولًا: احذر من مخططات بونزي

انتبه من أن يدفعك وهم “الثراء بلا عمل!” أو “كسب المال وأنت نائم!” إلى الانسياق وراء الوعود بتحقيق عوائد سريعة وضخمة وبدون أي مخاطر.

فأغلب تلك الوعد تكون فخًا للنصب والاحتيال.

وأشهر عمليات النصب التي حدثت تحت مُسمى الدخل السلبي السريع والكبير هي “مخططات بونزي“.

وتعود تسمية تلك المخططات لأكبر المحتالين الماليين عبر التاريخ ولقبه “بونزي”.

وارتبط هذا الاسم بعمليات الاستثمار الاحتيالية، التي توهم المستثمرين بتحقيق عوائد ضخمة وسريعة.

وتعتمد هذه العمليات على دفع أرباح المستثمرين الأوائل من استثمارات المستثمرين الجُدد.

فيأخذ مخطط الاستثمار شكلًا هرميًا يحصل فيه المستثمرون بقمة الهرم على عوائد بالفعل.

ليستمروا في الترويج لهذا الاستثمار الوهمي، في حين يتعرض المستثمرون الجُدد للنصب وتضيع أموالهم.

وما زال هذا النوع من الاحتيال قائمًا حتى يومنا هذا.

غير أنه يتشكّل وفقًا لأنواع الاستثمارات الرائجة والناجحة في السوق.

فيستغل المحتالون أن الناس لا يعلمون عنها الكثير من المعلومات.

فمثلًا، يُوهِم المحتال المستثمرين أنه يستثمر أموالهم في العملات الرقمية أو البورصة، ويستغل ذلك في اجتذاب الكثيرين والنصب عليهم.

فانتبه، عليك تبحث جيدًا حول أي استثمار تدخله أو مستثمر تتعاون معه.

واعلم أن الدخل السلبي لا يتحقق بمثل سهولة تلك الادعاءات الوهمية، بل يتطلب وقتًا وجهدًا مُركّزًا في البداية، والكثير من الصبر حتى تصل إلى هدفك.

ثانيًا: لا تتسرع في ترك وظيفتك

لا تتسرع في ترك وظيفتك التقليدية بمجرد البدء في العمل على أحد مصادر الدخل السلبي.

حتى وإن حققتَ بعض النجاح في البداية، فهذا لا يجعلك بمأمن من تقلبات السوق بعد، ولا يعطيك نظرة شاملة حول مدى قدرتك على الاستمرار، ومدى مناسبة الدخل السلبي الذي تحققه لمتطلباتك المعيشية.

فلا تُفرّط في وظيفتك إلا بعد دراسة تلك العوامل، والتأكد من تحقُّق الأمان المادي لك، وضمان استمرارية التدفقات النقدية السلبية.

ثالثًا: طوِّر مصدر دخلك السلبي باستمرار

إذا نجحت في تحقيق دخل سلبي مستمر من أحد المصادر التي ذكرناها، فهنيئًا لك!

لكن لا يعني ذلك أن تتوقف تمامًا عن العمل على تطوير مصدر دخلك السلبي كل فترة.

وتطوير مستوى مهاراتك إلى الأفضل، إذ لا يمكن أن تضمن استمرار نجاحك إلى الأبد في ظل التحديثات المستمرة التي تطرأ على سوق العمل.

كما أن التطويرات التي ستجريها ستمكّنك من زيادة الربح الذي تحققه.

فمثلًا، إذا كان مصدر دخلك السلبي هو صناعة المحتوى على اليوتيوب، فإن تطوير محتوى القناة بصورة مستمرة وتحسين المونتاج وجودة الصوت وتصميم إنترو احترافي، سيعمل على جلب المزيد من الزيارات إلى قناتك.

في الختام،

بإمكانك الاعتماد على مشاريع الدخل السلبي للوصول لهدفك.

ومع ذلك، يجب أن تدرك جيدًا أنك ستحتاج إلى بذل مجهود واستثمار وقتك في البداية.

وبعض المجهود والوقت الإضافي فيما بعد لضمان استمرارية تدفق الأرباح دون توقف.

عالم الدخل السلبي يتسع للجميع.

لجميع من لديهم هدف ورؤية للوصول للحرية المالية وتحقيق ما يصبونَ إليه في الحياة.

الثراء يحتاج إلى عقل، ولا يحتاج إلى جسد، الآن وبعد أن عرفت ما هو الدخل السلبي وطرق الوصول إليه، ماذا تنتظر لتحقق ثروتك؟

كتبه؛ (سمر فرج) Samar Farag