كل ما تُريد تعلمه من كتاب الخروج عن النص

أقدم لك في هذا المقال كتاب من أحب الكتب، وستجد فيه من الراحة النفسية ما يجعلك تصلح ما بداخلك لتحقق السلام النفسي.
كتاب الخروج عن النص من تأليف الدكتور العبقري محمد طه، ويتميز أسلوبه بأنه سهل وسلس وبسيط كما أن جميع الفئات العمرية يمكنها أن تفهم هذا الكتاب فيساعدها أن تحقق السلامة النفسية.

نظرة في كتاب الخروج عن النص

اشتهر هذا الكتاب بشكل كبير وكان سبب تميزه هو تبسيطه للموضوعات والمصطلحات النفسية كما يساعد القارئ البسيط على فهم هذه الموضوعات وتطبيقها على نفسه.

لذا عليك أن تنظر لنفسك وتحللها لتعرف ماذا تريد داخل نفسك، كما اتجه إلى التحدث عن موضوع تكرار الخطأ والسبب وراء تكراره بعد أن نقع فيه.

كما شرح الدكتور محمد طه ما يعرف بالمواقف الغير منتهية، أي أنها مواقف في حياتنا لكننا يجب أن نكبت ونكتم تماما شعورنا تجاه تلك الأفعال، مما يعطي أثر سلبي للغاية في النفس كما يسبب أمراض نفسية شديدة، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم ما يمكن أن تستفاد منه من هذا الكتاب.

فهذا الكتاب يشبه المنارة التي تدلك على نفسك الحقيقية كما يساعدك للخروج عن النص المعتاد لك لتكتشف قدراتك الحقيقية.

كل ما تريد تعلمه من كتاب الخروج عن النص

الكثير منا يحاول ويعافر بكل طاقته أن يصل لسلامه النفسي كما أن كل الناس تسعى لذلك من جميع الفئات، لأن السلام النفسي يحقق سلام جسدي ومن ثم يحقق السمو الإنساني والذي أطلق عليه الدكتور محمد طه الارتقاء النفسي.

في كتاب الخروج عن النص، وضح الدكتور محمد طه الكثير من الطرق التي يمكن أن يتخذها الإنسان حتى يصل إلى النمو النفسي كما وضح مرحلة النمو النفسي وهي تقبل الذات بكل ما بها من عيوب.

كما بدأ الدكتور محمد طه يتحدث عن مساحة الإنسان الذي يجب أن يضعها في حياته الشخصية، وعليه أن يقول لا ويرفض كل ما لا يريده في حياته، وكل ما لا يناسب نفسه.
كما يجب أن تنظر لنفسك وتتحللها وتعرف ماذا تريد بداخل نفسك، وأن تكون بشخصيتك وكيانك أنت.

لذلك هيا بنا عزيزي القارئ نتعمق في رحلة البحث عن الذات.

البحث عن نفسك الحقيقية داخل نفسك المزيفة

من الأمور المهمة في حياتك أنه يجب أن تضع حدود لحمايتك من الأذى النفسي سواء من خلال علاقات تستنزف كل نفسك أو أشخاص تقتحم نفسك فلا تترك مكان لأشخاص آخرين.

كما تؤثر في تكوين شخصيتك عوامل كثيرة، بالإضافة إلى أنك قد تضطر لإخفاء جزء من نفسك الحقيقية في مرحلة من مراحل عمرك بسبب التربية أو العادات.

كيف أصل للسلام الداخلي

وضح لنا الدكتور محمد طه أن السبيل الوحيد للوصول للسلام النفسي الداخلي هو التغيير.

فإذا كان من حولك يحاول زرع فكرة أو مشاعر سلبية بداخلك فقد حان الوقت لنقض هذه الصفات والبعد عن الشخصيات السلبية.

وإذا كان داخلك مشاعر غضب تجاه شخص أو موقف فقد حان الوقت لاتخاذ قرار سريع بشأن هذه المشاعر حتى لا تؤثر سلبياً على سلامك النفسي.
كما أن لديك عدة خيارات: النسيان، التسامح، المواجهة، الإحسان لمن أساء إليك، السجن داخل هذه المشاعر للأبد.

الخروج عن النص

وإليك عزيزي القارئ بعض النصائح الهامة:

1- لا تجعل سبب سعادتك متعلق بشئ أو شخص.

2- سامح نفسك عن الخطأ، كما عليك أن لا تترك نفسك للشعور بالذنب حتى ينتهك قواك.

3- لا تدع أي شخص يُشعرك بتأنيب الضمير تجاهه كمحاولة للسيطرة عليك لفعل ما لا تريد.

دورك في تكوين الشخصية لمن حولك

مثلما يؤثر عليك الآخرون، فإننا كذلك نؤثر عليهم كما أن هذا الكتاب سيساعدك على أن تترك بصمة طيبة فيمن حولك من خلال:

1- اعطِ من حولك إحساس أنهم ذو قيمة كما أن وجودهم يسعدك ويبعث الفرح والأمان.

2- تقبل الآخر بكل عيوبه وتناقضاته، كما عليك أن لا تُكون علاقات جزئية من خلال تقبل جزء فقط، فليس هناك شخص كامل.

وأهم نصيحة: تعامل مع من حولك بمثل ما تحب أن يعاملوك.

لتحميل الكتاب من هنا.

اقتباسات من كتاب الخروج عن النص

-كن نفسك .. متكونش زي ما أي حد عاوز .. ماتسجنش نفسك في أراء الآخرين .. ومتفصلش نفسك على مقاس أي حد، اللي عاوزك 37 واللي عاوزك 39 واللي عاوزك 42.. ما تسمحش لأي حد يشوف نفسه فيك ، ويحاول يحقق من خلالك أحلامه الشخصية.. ما توافقش إن أي حد يشوفك امتداد ليه، أو مشروعه الاستثماري الخاص..

-فيه بعض الناس بتستلذ بتعذيب نفسها.. وجلد ذاتها.. ناس بتعمل دماغ من الألم.. وبتستعذب الوجع.. دول بكل بساطة.. بينتقموا من نفسهم.. أو بينتقموا من غيرهم فى نفسهم..

-إحساسك بالذنب هايوقفك ويسجنك ويشل حركتك ويخليك تكرر نفس الغلطة تاني ألف مرة.. إنما إحساسك بالمسئولية هايخليك تتعلم، وتعتذر، وتسامح، وتتغير.. وتتحرك.. وتتحرر ..

-مهم جدا في رحلة أي حد فينا إنه يقف شويه قدام المراية… المراية النفسية… اللي من خلالها يقدر يشوف نفسه، ويعرفها، ويتعلم منها.. علشان يخرج عن النصوص القديمة، ويبدأ يقبل نفسه ويحبها، ويغيرها للأحسن . وهي رحلة تستحق التعب، والصبر، وبعض الألم. الكتاب ده هيساعدك إنك تشوف. تشوف نفسك، بكتير من تفاصيلها و خباياها.. تشوف الآخرين، بطريقة جديدة و مختلفة تماما.. وتشوف علاقاتك، بدرجة عالية من الدقة و الوضوح.. الكتاب ده هيساعدك إنك تتغير. وتخرج عن النص.

-فيه ناس هوايتها الاقتحام.. اقتحام الاخرين.. يقرب منك.. ويقرب أكتر.. ويلاقيك فاتح حدودك.. فيدخل.. ويتجول.. ويحس إن المكان مكانه، فيقعد.. ويبدأ فى استهلاك مشاعرك، فيخليك تحزن مكانه، وتتألم بداله، وتشيل همومه بالنيابة عنه.. وبعدين يبدأ فى انهاك أفكارك، فتحتار فى مشاكله.. وتتردد فى قراراته.. وتعانى فى كل خطوة هو بيخطيها.. وبعد شوية كمان يبدأ فى توجيه تصرفاتك لحسابه.. ورسم سلوكك لصالحه.. وان انسى نفسك يعنى.

وفي النهاية..
الحياة أنهكتنا وتركت آثارها في أنفسنا، لذلك نحتاج بشدة للوقوف أمام مرآتنا النفسية لنعرف مشاكلنا وإصلاح ما يمكن إصلاحه داخلنا.

قد تكون رحلة البحث عن الذات شاقة ولكنها تستحق كل التعب لتكون سويًا نفسيًا.

وهذا الكتاب يُتيح لك الفرصة لتصحيح مسار حياتك للأفضل كما يساعدك على اكتشاف نفسك من جديد.

الكاتبة: منة عيسى